طهران: يتوجه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى نيويورك الاحد لالقاء كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة رغم الدعوات في واشنطن الى منعه من حضور اجتماع الجمعية.

وصرح مسؤول في الرئاسة الايرانية طلب عدم الكشف عن هويته ان احمدي نجاد سيلقي ثالث كلمة له امام الجمعية العامة الثلاثاء وسيعود الى بلاده السبت.

ولم يكشف المسؤول عن مزيد من التفاصيل حول جدول الرئيس اثناء زيارته الولايات المتحدة، العدو اللدود لايران.

وذكر البيت الابيض ان وزارة الخارجية الاميركية اصدرت تأشيرة دخول للولايات المتحدة الى احمدي نجاد، الا انها رفضت عرضه الاخير باجراء مناظرة مع الرئيس الاميركي جورج بوش في الامم المتحدة.

ودعا مرشح الرئاسة الاميركية الجمهوري ميت رومني الاثنين الى منع احمدي نجاد من المشاركة في اجتماع الجمعية الاسبوع المقبل ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى إلغاء الدعوة الموجهة الى احمدي نجاد.

وكتب رومني في رسالة الى بان كي مون quot;اذا دخل الرئيس احمدي نجاد الولايات المتحدة، يجب ان يتم تسليمه مذكرة اتهام بموجب اتفاقية حول الابادةquot;.
وقال ان احمدي نجاد quot;تحدث علانية عن شطب اسرائيل عن الخارطة وساعد في الحملة الارهابية التي يشنها حزب الله في المنطقة والعالم، وتحدى المجتمع الدولي في سعيه للحصول على القدرات لانتاج اسلحة نوويةquot;.

وكان احمدي نجاد شن في كلمته امام الجمعية العامة العام الماضي هجوما قاسيا على الولايات المتحدة وبريطانيا واتهمهما باستغلال الامم المتحدة لحرمان بلاده من الحصول على الطاقة النووية.