quot;اليونيفيلquot; تطلب وقف التحليق الإسرائيلي فوق لبنان
quot;حزب الله quot; تزود صواريخ أرض - جو إيرانية؟

إهتمام إعلامي إسرائيلي بمناورة حزب الله

حزب الله يؤكد اجراء مناورة عسكرية كبيرة

السنيورة ينفي تنفيذ حزب الله مناورات

الياس يوسف من بيروت-وكالات: أعلنت قوة الطوارىء الدولية quot;اليونيفيلquot; في لبنان اليوم انها طلبت من الجيش الاسرائيلي وضع حد لطلعاته الجوية فوق جنوب لبنان التي باتت يومية منذ اسبوع. واكدت المتحدثة باسم القوة الدولية ياسمينة بوزيان ان quot;احتجاجا تقدم الى الجيش الاسرائيلي يشدد على ضرورة وقف عمليات التحليقquot;.

إلى ذلك ، كشف مصدر إسرائيلي أن quot;حزب اللهquot; زاد قدراته الدفاعية بنسبة 20% من ضمنها فرق تمرنت حديثا في إيران لمواجهة السلاح الجوي وجُهزت بصواريخ أرض- جو إيرانية. كما قام مهندسون إيرانيون بشق نحو 1000 كلم من الطرق الإستراتيجية في لبنان لتسهيل عملية تنقل المواكب التي تحمل السلاح.

وذكر موقع quot;دبكاquot; الاستخباري الإسرائيلي، ان الدوائر العسكرية في إسرائيل قلقة من تقاعس حكومة إيهود أولمرت في موضوع عودة quot;حزب اللهquot; إلى جنوب لبنان على الحدود الشمالية لإسرائيل quot;مجهزا على مستوى أعلى مما كان عليه قبل الحرب الإخيرةquot;، وفق ما ذكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون في تقريريه عن تطبيق القرارين الدوليين 1701 و1559 . ولفت الموقع المذكور إلى ان التدريبات على حرب الشوارع التي قامت بها quot;حماسquot; في30 من الشهر الماضي تلتها تدريبات لـquot;حزب اللهquot; ركزت على إيقاع أكبر عدد ممكن من الخسائر.

حزب الله يدين القرار الاميركي بتجميد اموال اربع شخصيات

على صعيد آخر، اعلن الوزير اللبناني السابق وئام وهاب الذي جمدت امواله في الولايات المتحدة بناء على قرار السلطات الاميركية، الثلاثاء انه سيقدم هذا المال الى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لquot;تجمل منظرهاquot;.

من جهته، اعتبر حزب الله ان هذا القرار الذي يستهدف اربع شخصيات لبنانية وسورية متهمة بالسعي الى زعزعة الديموقراطية في لبنان، quot;يشكل وسام شرف لجميع المناهضين للسياسة الاميركيةquot;.

وقال وهاب في مؤتمر صحافي quot;اموالي الموجودة في اميركا مبروكة عليهم. نصفها لرايس حتى تجمل منظرها، والنصف الثاني اتبرع به للرئيس الاميركي جورج بوش، لانه بعد فترة سيدخل مصحا عقليا نتيجة سياستهquot;.واضاف ان بوش quot;مهووس بالسلطة وبتدمير العالم والقتل والاعتداء على الناسquot;.

واستهدف الاجراء اضافة الى وهاب النائب اللبناني اسعد حردان الذي ينتمي الى الحزب السوري القومي الاجتماعي والعقيد حافظ مخلوف المسؤول في الاستخبارات السورية وابن خال الرئيس بشار الاسد ومحمد ناصيف الذي يشغل منصبا امنيا رفيعا في سوريا.وقال حزب الله في بيان ان هذا القرار quot;يعبر عن الصورة الحقيقية لنشر الديموقراطية الاميركية لدى الشعوب التي تتمثل بالاساءة الوقحة الى حركة المواطنين في المعارضة والاحتجاج والتعبير عن الرأي بحريةquot;.

من جهته ندد مصدر سوري بالقرار الذي اتخذته الولايات المتحدة وفرضت بموجبه عقوبات على اربع شخصيات لبنانية وسورية. وجاء في بيان لمكتب نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان quot;هذا القرار وما يمثله من قرارات سابقة لا يستهدف اشخاصا بذاتهم بقدر ما يستهدف مواصلة الضغوط والترهيب ضد سوريا ولبنان لتمرير مشروع الهيمنة الاميركي في المنطقةquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار المثير للشفقة يؤكد فشل السياسة الاميركية في الشرق الاوسط وعجزها عن تحقيق اي انجاز هام في العراق وفلسطين ولبنانquot;.واوضح ان quot;الادارة الاميركية وقبل ان تنصب نفسها قاضيا كونيا عليها ان تتذكر انها ستخضع يوما لمساءلة الشعب الاميركي حول اكثر من اربعمئة مليار دولار اهدرتها في حروب الشرق الاوسط خلال السنوات الاربع الماضيةquot;.