باريس: وصف الطبيب الفلسطيني واربع من الممرضات البلغاريات الذين افرجت عنهم ليبيا quot;الجحيم على الارضquot; الذي عاشوه في السجون الليبية امام لجنة برلمانية فرنسية استمعت الى اقوالهم اليوم في الجمعية الوطنية.

وقال الطبيب اشرف جمعة حجوج quot;لقد شوهت حياتنا ودمرت تماماquot;. وكشف التعذيب الذي تعرض له وquot;مهزلةquot; المحاكمات التي حكم في ختامها على الطاقم الطبي بعقوبة الاعدام.

واضاف الطبيب انه وقع اعترافات في السنة الاخيرة quot;للخروج من هذا الجحيم على الارضquot;. وقالت احدى الممرضات ناسيا نينوفا quot;كنا نتعرض لاعمال تعذيب لارغامنا على الاعتراف بامور لم نقم بهاquot;.

وهذه هي اول جلسة استماع للجنة التحقيق البرلمانية المكلفة القاء الضوء على شروط الافراج عن الفريق الطبي من ليبيا. وتريد المعارضة اليسارية التي طالبت بتشكيل هذه اللجنة معرفة ما اذا كانت هناك quot;صفقةquot; لقاء الافراج عن الممرضات والطبيب البلغار. وتساءلت المعارضة ايضا عن دور السيدة الفرنسية الاولى السابقة سيسيليا ساركوزي في هذه القضية التي لم يكن لديها اي مهمة رسمية.

ونفى ساركوزي وجود اي quot;صفقةquot; للافراج عن الطاقم الطبي البلغاري، واعرب عن تأييده لتشكيل هذه اللجنة. وفي اثناء الافراج عن الممرضات البلغاريات، زار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ليبيا ووقع البلدان اتفاقا يتعلق بتعاون في المجال النووي المدني.

وبعد ايام اعلنت مجموعة +اي ايه دي اس+ ابرام صفقة لتسليم ليبيا صواريخ ميلان مضادة للدبابات.ويتوقع ان تجتمع اللجنة كل يوم خميس اعتبارا من الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 13 كانون الاول/ديسمبر بحضور الصحافة. وستنشر اللجنة تقريرها في الرابع من شباط/فبراير.

وفي 24 تموز/يوليو، افرج عن الطبيب والممرضات الخمس الذين اودعوا السجن في ليبيا منذ 1999 وحكم عليهم بالاعدام بتهمة نقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين.