واشنطن: رجحت وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس في مقابلة مع محطة quot;ايه بي سيquot; التلفزيونية احتمال دعوة سوريا إلى مؤتمر السلام المزمع عقده أواخر العام الحالي في انابوليس بولاية مريلاند الأميركية. وقالت رايس إن دعوة سوريا ستتم على اعتبار أنها عضو في لجنة المتابعة العربية، وليس لخوض مفاوضات على المسار السوري الإسرائيلي.
وبالأمس، وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس مؤتمر السلام الدولي المقرر عقده في الولايات المتحدة بأنه فرصة تاريخية لبدء حل الصراع الدائر في الشرق الأوسط منذ عقود. وأوضح أن الفلسطينيين يعملون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي على إنجاح مؤتمر انابوليس.
وقال عباس إن المؤتمر سيفتح صفحة جديدة في تاريخ الشرق الأوسط تبدأ بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. وأضاف أنه إضافة إلى إقامة الدولة يسعى الفلسطينيون من خلال المؤتمر لاستعادة الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو/ حزيران 1967 وإلىquot; السلام لنا وللاسرائيليين ولشعوب المنطقةquot;.
ولم يوضح الرئيس الفلسطيني ما إذا كان تقدم قد تحقق في جهود تضييق فجوة الخلاف بين الفلسطينيين وإسرائيل بشأن الوثيقة المشتركة المقترح تقديمها للمؤتمر. وجاءت تصريحات عباس أمام عشرات الآلاف الذين تجمعوا في مدينة رام الله بالضفة الغربية لإحياء ذكرى وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وأكد في هذا السياق التزامه بالثوابت الوطنية الفلسطينية، والمبادئ التيس أرساها أبو عمار (الرئيس عرفات).
وكرر عباس التأكيد على عدم إجراء حوار مع حركة حماس قبل إنهاء ما وصفه بالانقلاب الأسود، في إشارة إلى سيطرة الحركة على قطاع غزة منذ يونيو/حزيران الماضي. وفي سياق المشاورات الجارية بشأن مؤتمر انابوليس اجرى عباس أمس مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان قبل أن يتوجها معًا الى القاهرة للقاء الرئيس مبارك.
عباس يبحث مع الرئيس مبارك المستجدات في ضوء مؤتمر انابوليس المقبل
من جهة ثانية، بحث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع الرئيس حسني مبارك اليوم جهود دفع العملية السياسية في المنطقة لاسيما في ضوء مؤتمر انابوليس المقبل للسلام والمحادثات الفلسطينية الاسرائيلية الاخيرة.
ولم يدل عباس بتصريح للصحافيين عقب الاجتماع الذى يرجح ان يكون تناول أيضًا تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية في ضوء سيطرة حركة (حماس) على قطاع غزة وجهود دعم وحدة الصف الفلسطيني.
ويقوم عباس بجولة تشمل الاردن ومصر وتركيا في اطار التشاور بشأن سير اللقاءات الفلسطينية الاسرائيلية والبحث في الاستعدادات الجارية لعقد لقاء الخريف الدولي للسلام قبل اجتماع لجنة المتابعة العربية.
وتهدف المشاورات مع الاطراف العربية للوصول الى موقف عربي موحد من مؤتمر السلام المقرر في انابوليس في الولايات المتحدة الاميركية نهاية الشهر الجاري.
ومن المنتظر أن تشهد انقرة غدًا قمة ثلاثية تجمع الرئيس التركى عبدالله غول مع عباس والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز.
سولانا يجتمع الى الرئيس مبارك فى مستهل زيارة الى مصر
في سياق آخر، إجتمع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى الرئيس حسني مبارك في مستهل زيارة الى مصر يبحث خلالها اخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والعربية.
وتتناول المحادثات التي تأتي في بداية جولة تشمل ايضا اسرائيل والاراضي الفلسطينية تطورات الاوضاع بمنطقة الشرق الاوسط خاصة ما يتعلق بمؤتمر انابوليس للسلام والاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وموضوعات العراق ولبنان ودارفور والصومال.
ويلتقى سولانا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالقاهرة لمناقشة واستعراض مسيرة السلام .
كما يلتقى سولانا في وقت لاحق اليوم الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى لبحث مجمل الاوضاع فى المنطقة لاسيما في ضوء مؤتمر الخريف.
وتستهدف الجولة الجديدة لسولانا فى الشرق الاوسط وفقا لما ذكره بيان للاتحاد الاوروبى تشجيع كل الاطراف المشاركة في موتمر السلام المقبل في الولايات المتحدة على العمل للخروج بنتائج ناجحة.