هافانا: أعرب الرئيس الكوبي فيديل كاسترو الثلاثاء عن مخاوفه من تعرض الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز للاغتيال بامر من quot;الامبراطوريةquot; الاميركية واعلن دعمه لنظيره الفنزويلي بما يتعلق بالمشادة التي حصلت بين الرئيس الفنزويلي والملك الاسباني خوان كارلوس في سانتياغو في التشيلي.

وكتب كاسترو في quot;تأملاتquot; له نشرت في الصحافة الرسمية quot;نظرا للظروف الحالية والانتصار الايديولوجي الكبيرquot; لتشافيز فان quot;مجرما يعمل لحساب الامبراطورية او رجلا مختلا عقليا يمكن ان يعرض حياته للخطرquot;.

واضاف كاسترو quot;من المستحيل الابتعاد عن الانطباع بان الامبراطورية تعمل كل ما بوسعها لدفع تشافيز الى المأزق وجعله في مرمى الرصاصquot;. وتعليقا على عودة تشافيز الى كراكاس ورغبته بالاختلاط بالجماهير نصح كاسترو حليفه الفنزويلي بquot;المضي في كفاحه وبالمجازفة الا ان عليه الا يلعب كل يوم بالروليت الروسيةquot;.

وكانت القمة الايبيرية الاميركية انتهت السبت في سانتياغو بمشادة عنيفة بين رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو وتشافيز الذي اتهم مرارا خوسيه ماريا اثنار خلف ثاباتيرو بquot;الفاشيquot;. وحاول الملك الاسباني ردع تشافيز ولما لم يتوقف الاخير طلب منه بحدة ان يصمت.