كراكاس، الكويت، وكالات: يبدأ الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الجمعة جولة في الخارج يستهلها في الرياض حيث يشارك في قمة منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لينتقل بعدها إلى طهران التي يساند طموحاتها النووية ثم الى باريس حيث يعرض نتائج وساطته في ملف الرهائن المحتجزين لدى الثوار الكولومبيين. وقبل ايام من زيارته الى الرياض في 17 تشرين الثاني/يناير، تمنى شافيز على اوبك ان quot;تتخطى مجال الطاقة حصراquot; لتتبنى quot;تطلعات سياسية وجيوسياسيةquot;.

واقترح شافيز الذي يرئس سادس الدول المصدرة للنفط في العالم والدولة الاميركية اللاتينية الوحيدة بين اعضاء اوبك، اقامة تحالف يهدف الى تخصيص quot;قسم من العائدات النفطية لبرامج مكثفة على صعيد الصحة والسكن ومحو الامية ومكافحة الفقرquot;. كما اوضح انه سيقترح خلال قمة اوبك quot;صيغة لحماية الدول الاكثر فقرا في العالمquot; حتى quot;لا يتحول برميل النفط بسعر مئة دولار الى قنبلة مدمرة لاقتصادات العالم الثالثquot;. وتوقع أن quot;يستقرquot; سعر برميل النفط بين ثمانين ومئة دولار، واعتبر ان الارتفاع الحالي في الاسعار ليس ما تتمناه الدول المنتجة مؤكدًا ان quot;اوبك ليست مسؤولة عن ذلكquot;.

وتنتج فنزويلا حوالى ثلاثة ملايين برميل في اليوم يصدر نصفها الى الولايات المتحدة، المستورد الاول للنفط الفنزويلي بالرغم من العداء القائم بين البلدين. وسيعقد شافيز خلال قمة الرياض لقاء اول مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد، علمًا انه من الرؤساء النادرين في العالم الذين يؤيدون بصراحة البرنامج النووي الايراني في مواجهة الاتهامات الاميركية والغربية لطهران بالسعي لامتلاك سلاح ذري تحت ستار برنامج مدني. وبعد قمة اوبك يلتقي شافيز مجددا احمدي نجاد في طهران حيث يصل في 19 من الشهر الجاري.

وصرح شافيز في مقابلة بثتها شبكة quot;فرانس 24quot; الفرنسية، بأنه quot;يطالب باحترام ايرانquot;. وقال بحسب الترجمة الفرنسية لتصريحاته على الشبكة التلفزيونية quot;اننا مع ايران. لا، لا اعتقد ان ايران تصنع قنبلة ذرية. ايران تطور طاقتها النووية لأهداف سلمية، انني واثق من ذلكquot;. واشار الى ان بلاده ايضًا quot;ستبدأ بتطوير طاقتها النووية لاهداف سلمية على غرار البرازيل والارجنتينquot;. وافصح شافيز في الماضي عن طموحات فنزويلا بالتزود ببرنامج مدني للطاقة النووية.

ويختتم الرئيس الفنزويلي جولته في باريس حيث يصل في 20 تشرين الثاني/نوفمبر في زيارة تندرج في اطار الوساطة التي يقوم بها من اجل تنظيم عملية تبادل بين 500 معتقل من عناصر القوات المسلحة الثورية الكولومبية و45 رهينة يعتقلهم الثوار بينهم الفرنسية الكولومبية انغريد بيتانكور وثلاثة اميركيين. وسيلتقي شافيز الذي كلفته الحكومة الكولومبية في نهاية اب/اغسطس بذل مساع لتحقيق هذا التبادل، نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي وهو يأمل بان يكون في وسعه ان يقدم له quot;اثباتاquot; على ان انغريد بيتانكور لا تزال على قيد الحياة.

وجعل ساركوزي من اطلاق سراح الفرنسية الكولومبية المحتجزة لدى الثوار الماركسيين منذ شباط/فبراير 2002 احدى اولوياته. وسيبدأ شافيز فور عودته الى كراكاس حملة اخرى تهدف الى الحصول على موافقة في استفتاء شعبي ينظم في الثاني من كانون الاول/ديسمبر على اصلاحه الدستوري المستوحى من الانظمة الاشتراكية والذي يثير جدلا محتدما.

أمير دولة الكويت يتوجه إلى السعودية غدًا

كما يتوجه الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت يوم غد السبت الى المملكة العربية السعودية. وذكرت وكالة الانباء الكويتية اليوم أن الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سيترأس وفد الكويت الى مؤتمر القمة الثالث لقادة الدول الاعضاء بمنظمة الاوبك المقرر عقده فى الرياض خلال الفترة من 17 الى 18 نوفمبر الجاري.