سيف الصانع من دبي: في خطوة تمهد لإنشاء مجلس وطني للاعلام عين امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الشيخ جبر بن يوسف بن جاسم آل ثاني مديرا عاما لوكالة الأنباء القطرية التي تم دمجها مع الاعلام الخارجي في ادارة واحدة تتبع رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني .

وتتشابه خطوة الدمج هذه مع خطوات اتخذتها دولة الامارات العربية المتحدة حينما جمعت وكالة الانباء مع ادارة الاعلام الخارجي تحت مظلة المجلس الوطني للاعلام الذي ورث اختصاصات ومهام وزارة الاعلام التي ألغيت في التشكيل الحكومي الاخير . وقالت مصادر قطرية إنها لاتستبعد إنشاء مجلس وطني للاعلام قريبا يتولى منح التراخيص للمؤسسات الإعلامية الخاصة .

ولم تستبعد المصادر ان يكون المدير الجديد لوكالة الانباء القطرية الشيخ جبر بن يوسف ال ثاني الذي لايملك خبرة اعلامية سابقة هو مدير المجلس الوطني للاعلام في حال انشائه مشيرة الى ان الثقة التي يحظى بها لدى رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم كافية لكي يتبوأ اي منصب . يذكر هنا ان الشيخ جبر بن يوسف آل ثاني من مواليد 1967، وحاصل على ليسانس الحقوق، وعمل لمدة laquo;13raquo; عاما في وزارة الداخلية وحصل على عدة دورات عسكرية، ثم انتقل للعمل في وزارة الخارجية في عام 2000، وشغل منصب مدير إدارة المنظمات والاتفاقات الدولية بدرجة مستشار، كما شغل منصب مدير النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية منذ يونيو 2001 الذي اصبح في العام الماضي رئيسا لمجلس الوزراء اضافة الى منصبه الاول كوزير للخارجية .

تجدر الاشارة الى ان قطر هي اول الدول الخليجية التي تلغي وزارة الاعلام كتعبير عن تخفيف الرقابة على الاعلام وانهاء السيطرة الحكومية وقد تبعتها دولة الامارات التي بادرت إلى تأسيس مجلس وطني للاعلام . كما ان سلطنة عمان تتجه هي الاخرى لإلغاء وزارة الاعلام وانشاء مجلس وطني للاعلام بعد ان اطلقت حرية الترخيص للمؤسسات الاعلامية الخاصة .