مدريد:قال الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم الجمعة ان بوسع اسبانيا ان توقف تصعيد نزاع يهدد استثمارات يبلغ حجمها مليارات الدولارات اذا قدم ملك اسبانيا اعتذارا عن طلبه من شافيز علانية ان quot;يخرس.quot;

وعلى الرغم من ان شافيز طالب سابقا الملك خوان كارلوس بتقديم اعتذار فقد كانت تلك اول مرة يربط فيها بشكل مباشر بين تراجع ملكي وحل خلاف نشب عندما انتقد العاهل الاسباني شافيز خلال اجتماع قمة عقد في شيلي في مطلع الاسبوع. وقال شافيز في مقابلة في التلفزيون الحكومي quot;لقد ارسلوا لي رسائل كثيرة بكافة الاشكال بانهم لايريدون ان تصبح تلك مشكلة. حسن عليهم وضع الامور في نصابها. quot;اتوقع على الاقل ان يقدم الملك..اعتذارا ما. quot;لا اريد ان تصبح الامور اكثر خطورة ولكن الملك او حكومة اسبانيا بحاجة للاعتراف بشكل ما بأنهم المخطئون.quot;

وسعت اسبانيا الى تخفيف حدة التوتر من خلال القنوات الدبلوماسية ولكنها قالت ان الاحترام المتبادل وليس الانحاء باللائمة على الملك هو الوسيلة للمساعدة في انهاء هذه المسألة.

وهدد شافيز بإعادة النظر في العلاقات التجارية والدبلوماسية مع اسبانيا القوة المستعمرة السابقة لفنزويلا. وحذر من انه سيدقق مع الشركات الاسبانية التي تبلغ استثماراتها 2.4 مليار دولار في فنزويلا منذ وصوله الى السلطة في عام 1999.

وكان الملك خوان كارلوس قد قال لشافيزquot;لماذا لا تخرسquot; بعد ان قاطع الرئيس الفنزويلي رئيس الوزراء الاسباني خلال كلمة في اجتماع قمة حيث هاجمت فنزويلا مرارا رئيس وزراء اسبانيا السابق خوسيه ماريا اثنار بوصفه فاشيا.