غزة: اتهمت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; للدفاع عن حقوق الانسان حركة حماس باستخدام quot;القوة بشكل مفرط وبدون تمييزquot; خلال تجمع الاثنين في غزة في ذكرى وفاة الزعيم التاريخي ياسر عرفات ما ادى الى وقوع ثمانية قتلى، طالبة فتح تحقيق مستقل. وقالت ساره لي ويتسون مديرة هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الاوسط quot;قد يكون من المستحيل تحديد كيفية اندلاع اعمال العنف المسلحة. لكن من الواضح ان قوى حماس استخدمت القوة بشكل مفرط وبدون تمييز بعد اندلاعهاquot;. ونشرت هيومن رايتس ووتش على موقعها الالكتروني تقريرا يتضمن شهادات تتهم مسلحي حماس باطلاق النار على الحشود بصورة متعمدة وعشوائية.

واشادت المنظمة بالامر الذي اصدره رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية من حركة حماس بتشكيل لجنة تحقيق داعية قادة الحركة الى اجراء تحقيق quot;مستقلquot;. وقالت المسؤولة في المنظمة quot;يجب ان تكون هذه اللجنة مستقلة فعلا وان تتألف من اعضاء يحظون بالاحترام وغير حزبيينquot;، مضيفة quot;يجب ان يؤدي التحقيق الى ملاحقات بحق جميع عناصر القوى الامنية (التابعة لحماس) او حركة فتح الذين انتهكوا القانونquot;.

وقتل سبعة فلسطينيين الاثنين واصيب حوالى 130 بجروح بينهم نساء واطفال لدى اطلاق عناصر من حماس النار خلال صدامات اندلعت فيما كان مئات الاف المتظاهرين يتفرقون بعد تجمع نظم في غزة في الذكرى الثالثة لرحيل عرفات، وتوفي شخص ثامن الاربعاء متأثرا بجروحه.