القاهرة: يبحث وفد من الجامعة العربية غدا فى المملكة العربية السعودية الوضع فى الصومال وكيفية القيام بتحرك عربى تجاه الازمات الحالية هناك باعتبار السعودية الرئيس الحالى للقمة العربية.
وقال رئيس الوفد مدير ادارة افريقيا ومسؤول ملف الصومال بالجامعة السفير سمير حسنى ان الهدف من هذه الزيارة هو اجراء مشاورات مع المسؤولين فى الخارجية السعودية حول الوضع فى الصومال تنفيذا لقرارات قمة الرياض الاخيرة المتعلقة بالصومال.
واوضح حسنى فى تصريح صحافى اليوم ان المشاورات التى يجريها الوفد العربى تستهدف كذلك كيفية دفع العمل العربى باتجاه تهدئة الاوضاع على الساحة الصومالية بما يعزز فرص الاستقرار بها.
وافاد مصدر مسؤول بالجامعة ان من بين المقترحات المطروحة عقد اجتماع قريب للجنة الوزارية العربية الخاصة بالصومال لمناقشة خطة تحرك عربى للخروج من الازمة الحالية خاصة مع استمرار المعاناه الانسانية التى يعانى منها سكان مقديشيو فى ظل استمرار الاعمال العسكرية بين المسلحين الصوماليين والقوات الاثيوبية.
واضاف اهمية تقديم العون الانسانى والمادى للصومال فى اطار الصندوق العربى لدعم الصومال وتنفيذ قرارات القمة العربية الذى اقرت مبلغ 26 مليون دولار ومواقف الدول العربية من سداد مساهماتها فى هذا الصندوق.
وذكر المصدر انه سيتم التشاور حول كيفية اقناع الاطراف المعنية فى الصومال بتهيئة الاجواء لدفع جهود المصالحة والاستقرار وتشجيع هذه الاطراف على الانخراط فى علمية سياسية شاملة.