بلير لإقناع السعودية وأولمرت لتطمين مصر وروسيا لدعوة دمشق
مساع غربية لرفع مستوى المشاركة العربية في أنابوليس

نبيل شرف الدين من القاهرة: تصاعدت سرعة التحركات الدبلوماسية في الأيام الأخيرة الفاصلة عن انطلاق مؤتمر quot;أنابوليسquot; للسلام بالولايات المتحدة، وفضلاً عن جولات المسؤولين الأوروبيين والأميركيين بالمنطقة، فقد عقد الرئيس المصري حسني مبارك مباحثات اليوم الثلاثاء في شرم الشيخ مع ايهود اولمرت رئيس وزراء إسرائيل الذي وصل في وقت سابق اليوم .وابدى الرئيس مبارك استعداده لزيارة اسرائيل اذا كانت هذه الزيارة تساهم في تسوية المسألة الفلسطينية. وقال مبارك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;لو كانت زيارتي لاسرائيل ستحل المشكلة الفلسطينية، فانا مستعد للذهابquot; الى هذا البلد.
بدوره، ابدى اولمرت امله في التوصل الى اتفاق quot;نهائيquot; مع الفلسطينيين عام 2008. وقال ان quot;المفاوضات لن تكون بسيطة، ستكون هناك خلافات وازمات وحجج ولكن اذا عملنا بحذر فهناك امل ان نصل الى اتفاقquot;. وابدى مبارك تفاؤلا مماثلا وقال quot;انني اتطلع مخلصا لنجاح الاجتماع الدولي في انابوليس في اطلاق مفاوضات سلام جادة تتناول قضايا الوضع النهائي في اطار زمني محدد ووفق آلية للمتابعة متفق عليهاquot;.
واضاف ان quot;انابوليس بداية لمفاوضات جادة، والمفاوضات بدأت بالفعل منذ فترةquot; معربا عن امله في quot;نجاح هذه المفاوضات في غضون عام كما ابلغتنا وزيرة خارجية الولايات المتحدة الاميركيةquot; كوندوليزا رايس quot;حتى تستمر عملية السلامquot; .وتابع quot;لا ندعي ان المفاوضات ستفشل ولكن لننتظر حتى نرى ماسيحدث في انابوليس (...) توجد بعض العقبات علينا ان نعمل على تسهيلها حتى تستمر عملية المفاوضاتquot;.واكد quot;ان كلمة فشل معناها انتهاء للمفاوضات وليس هناك مجال للتقدم (..) المفاوضات ان لم تنجح فى تحقيق أهدافها فهذا شيء آخرquot; .
وردا على سؤال عما سيحدث في حال فشلت مفاوضات انابوليس وكيفية قيام دولة فلسطينية فى ظل سيطرة حماس على قطاع غزة ، قال الرئيس المصري ان quot;حركتي حماس وفتح بينهما بعض المشاكل ولا بد عند قيام الدولة الفلسطينية ان تكون هناك دولة واحدة تضم غزة ورام الله برئيس واحد ، وطبعا هذا سيأخذ بعض الوقتquot;.
ونقلت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية عن دبلوماسيين إسرائيليين قولهم quot;إن إجتماع أنابوليس سيركز على المسار الثنائي الإسرائيلي الفلسطيني ، لكنه يمكن أن يكون قاعدة لمناقشة قضايا أخرىquot;
ويسود قلق واسع في الأوساط الدبلوماسية العربية من أن فشل اجتماع انابوليس قد تترتب عليه نتائج سلبية على أوضاع المنطقة المتوترة أساسًا، ويرى مراقبون تحدثت معهم (إيلاف) أن هذا القلق يشكِّل الدافع الرئيسي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، المقرر له أن يعقد يوم الجمعة المقبل، لحسم مسألة المشاركة في أنابوليس .
مشاركة سورية
وأوضحت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية عبر موقعها الإلكتروني، أن مستوى المشاركات العربية الاخرى يرجح مناقشتها خلال مباحثات لرئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في شرم الشيخ مع الرئيس حسني مبارك اليوم .. حيث يأتي هذا الاجتماع قبل أيام فقط من إجتماع مزمع يضم 12 دولة عضو بالجامعة العربية يوم الجمعة المقبل، ويتوقع إجراء مناقشة نهائية بشأن المشاركة في المؤتمر وعلى أي مستوى.
كما نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية بارزة القول quot;إن سورية ستشارك في مؤتمر أنابوليس للسلام بعد أن تطمئن إلى أن (المسائل السورية) سيجري تناولها بإسلوب ما خلال الاجتماعquot;.
من جانبها نقلت صحيفة ''هاآرتس'' الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن القمة المفاجئة بين اولمرت ومبارك تأتي كجزء من الجهد الدبلوماسي لضمان مشاركة عربية واسعة في مؤتمر انابوليس، حيث من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة .
كما نقلت عن مصدر حكومي إسرائيلي قوله إن اولمرت سيطلب من مبارك استخدام نفوذه لإقناع اكبر عدد ممكن من الدول العربية بالمشاركة في مؤتمر ''انابوليس'' وعلى أعلى المستويات الممكنة، لإظهار تأييدهم للمحادثات التي سيشهدها المؤتمر .
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير، سوف يتوجه إلى المنطقة في وقت لاحق ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين قولهم quot;إن زيارة بلير ترجح أن يكون لحث السعوديين على المساهمة ماليًا في مشروعات مختلفة لدعم موقف السلطة الفلسطينية إضافة إلى محاولة إقناعها بالذهاب إلى أنابوليس، وهو أمر تسعى واشنطن إليه منذ الإعلان هذا المؤتمر المرتقبquot; .
ويسعى هذا المؤتمر إلى بدء مفاوضات رسمية بشأن اقامة دولة فلسطينية بهدف التوصل لاتفاق قبل انتهاء فترة رئاسة بوش في كانون الثاني (يناير) من العام 2009 .