أعلنت بدء التحقيق مع 43 عنصرًا بشركة أمنية أجنبية
بغداد: إرهابيون إخترقوا مجالس الصحوات المسلحة
أسامة مهدي من لندن:
أعلن الناطق باسم قوات خطة فرض القانون في بغداد، أن محقيين قانونيين بدأوا اليوم التحقيق مع 43 مسلحًا تابعين لشركة أمنية أجنبية خاصة بعد خرقها للقانون وإطلاقها النار عشوائيًا على المواطنين، وأقر بتسلل عناصر إرهابية الى تشكيلات عناصر مجالس الصحوات بهدف تنفيذ عمليات تخريبية.. بينما قالت القوات الاميركية والعراقية، إنها قتلت واعتقلت 98 مسلحًا في عمليات في انحاء العراق، بينهم زعيم شبكة مسلحة منشق عن جيش المهدي كان يقوم بتدريب شبكات مسلحة وتمويلها، كما عثرت على موقع يستخدم للاعدام والتعذيب و 16 مخبأً للأسلحة.
وقال العميد قاسم عطا الناطق الرسمي لقوات خطة فرض القانون في بغداد خلال مؤتمر صحافي اليوم، إن 4 عجلات بينها ثلاث مصفحة تقل 43 مسلحًا من جنسيات هندية وسيريلانكية ونيبالية ينتمون لشركة quot;الامكوquot; الأجنبية الخاصة كانت منطلقة عكس اتجاه السير في منطقة الكرادة في بغداد أمس، وحين حاولت امراة عبور الشارع اطلقوا النار عشوائيًا فأصابوها في ساقها بجروح بليغة نقلت الى المستشفى وهي تعالج حاليًا. واضاف ان اللواء العراقي الرابع للتدخل السريع قد تحرك فورًا وقام باعتقال اعضاء الشركة الامنية وصادر منهم 4 رشاشات و5 بنادق و4 مسدسات. ونفى أن يكون بين المعتقلين ايطاليين، لكنه اوضح ان من ضمنهم ايضًا عشرة عراقيين واثنين من الفيجيين يحملون الجنسية الاميركية.
وحذر عطا الشركات الأمنية الأجنبية الخاصة العاملة في العراق، من خرق الانظمة والقوانين العراقية والاستهتار بحياة المواطنين. وأكد أن القوات العراقية ستتعامل بحزم مع المخالفين من عناصر هذه الشركات... وأشار إلى أن هناك مشروع قانون حول عمل هذه الشركات والتعامل معها قد عرض على مجلس النواب للمصادقة عليه.
وعن المعلومات التي تشير الى تسلل عناصر تخريبية ضمن صفوف مجالس الصحوات المسلحة التي شكلتها السلطات العراقية في عدد من مناطق بغداد وخارجها لمواجهة مسلحي القاعدة اقر العميد عطا بحدوث ذلك. وقال إنه تم اعطاء مهلة 3 اشهر لمجالس الصحوات يتم خلالها استلامهم لمرتبات من الدولة بالترافق مع تدقيق معلومات عنهم ومن ثم ضمهم الى القوات الامنية. لكنه إعترف بأن بعض العناصر التي تنتمي إلى منظمات ارهابية قد تسللت الى هذه المجالس بهدف تنفيذ عمليات اجرامية ضد المواطنين.. وأكد العزم على كشفها ومعاقبتها داعيًا المواطنين الى التعاون مع القوات الامنية في هذا المجال.
واشار الى ان السلطات فتحت الاسبوع الماضي عددا من شوارع بغداد التي كانت مغلقة وستقوم هذا الاسبوع بفتح اخرى رئيسية في قلب العاصمة مع رفع الحواجز الكونكريتية من الطرقات. واضاف ان عام 2008 المقبل سيشهد فتح جميع شوار بغداد ورفع كل العوارض الكونكريتية فيها.
وعن نتائج العمليات المسلحة للقوات العراقية خلال الايام العشرة الماضية، اشار عطا الى ان هذه العمليات اسفرت عن قتل 26 ارهابيا واعتقال 180 آخرين و116 مشتبهًا فيه وتحرير 22 مختطفًا اضافة الى تفكيك 20 مفخخة واطال مفعول 210 عبوات ناسفة ومصادرة 40 عجلة لا تحمل اوراقا ثبوتية و 1191 عتادًا و77 قطعة سلاح و66 صاروخًا و21 جهاز اتصال 2717 كيلو غرام من متفجرات تي ان تي.

وكانت الحكومة العراقية قد قررت ايضًا في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، إلغاء قانون يعطي حصانة للشركات الامنية الاجنبية الخاصة العاملة في العراق اصدرته سلطة الائتلاف الموقتة برئاسة الحاكم المدني الاميركي للعراق سابقا السفير بول بريمر عام 2004.
وجاء هذا الاجراء بعد اطلاق عناصر من شركة بلاك ووتر اطلقوا النار في السادس عشر من ايلول ( سبتمبر) الماضي على مجموعة من العراقيين مما ادى الى مقتل 17 مدنيًا في تقاطع ساحة النسور في حي المنصور غربي بغداد.
كما قامت عناصر اخرى من شركة يونيتي ريسورسيز غروب الاسترالية باطلاق النار على امرأتين عراقيتين في حي الكرادة عندما اقتربت سيارتهما من الموكب في التاسع من الشهر الحالي. وفي كركوك شمال بغداد قامت عناصر من شركة ارنست البريطانية بإطلاق النار على سيارة مدنية شمال كركوك، مما اسفر عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح.
وفي حادث آخر، في بغداد قام حراس من شركة quot;داينكورب انترناشيونالquot; الأمنية الأميركية الخاصة في الرابع عشر من الشهر الحالي باطلاق نيران أسلحتهم باتجاه شقيقين كانا يمران على الطريق في حي تونس شرقي بغداد ما أدى إلى إصابتهما بجراح خطرة... فيما قام حراس من الشركة نفسها باطلاق النار في الحادي عشر من الشهر الحالي على سائق سيارة أجرة في منطقة العطيفية شمال غرب بغداد.
قتل واعتقال 98 مسلحًا بينهم زعيم شبكة مسلحة منشق عن جيش المهدي
ومن جهة اخرى، قالت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم انها اعتقلت quot;زعيم مجموعة إجرامية خاصة و احتجزت مجرما آخر مشتبه به أثناء عمليات عسكرية في منطقة الأذهبية قرب بغدادquot;. واضافت ان التقارير اكدت أن هذا الشخص quot; كان وراء تهريب و تخزين الأسلحة التي استعملت للهجوم على قوات التحالف كما أنه ساعد مجموعات إجرامية عن طريق تمويلها و تدريبها.. اضافة الى انه شريك مع زعماء آخرين لمجموعات إرهابية خاصة متواجدة بين منطقة ديالى و بغداد متورطة في هجمات ضد قوات التحالفquot;.
وقال النقيب وينفيلد دانييلسون quot; إننا سنواصل ملاحقة هؤلاء العناصرالإجرامية التي لم تكرم عهد مقتدى الصدر من أجل السلام كما أننا نهنئ الذين كرموا ذلك العهدquot;. وأضاف قائلاً: quot;يعتبر المواطنون الذين يقفون بشجاعة في وجه هذه العناصرالإرهابية عاملاً مهمًا يساهم في تحسين الوضع الأمني في العراقquot;.
وعلى الصعيد نفسه، قالت القوات انها قتلت 8 ارهابيين واعتقلت 13 اخرين وعثرت على موقع يستخدم للاعدام والتعذيب و 16 مخبأ للاسلحة خلال عملية في حوض نهر ديالى.
واشارت الى انها لاحظت عدة رجال مسلحين يحاولون الابتعاد عن موقعهم وادراكًا منها للنية العدائية استدعت طائرات الدعم واشتبكت مع المسلحين وقتلت خمسة ارهابيين. وعثرت القوات البرية على مخبئ صغير للاسلحة يحتوي على AK-47 ومسدس وقنبلة يدوية وذخيرة في الموقع. وفي منطقتين منفصلتين اشتبكت قوات التحالف مع المسلحين ودفاعاً عن النفس ردت القوات البرية وقتلت ثلاثة منهم كما اعتقلت 13 اخرين.
وخلال عمليات اخرى عثرت القوات موقع اعدامات. وعندما اخلت المنطقة عثرت على بقايا حوالى 5 اشخاص وعدد من الاغطية تستخدم للاعدامات. كما دمرت 16 مخبأ للاسلحة تحتوي على 13 سلاحًا مضادًا للطائرات وقذائف ومعدات ومدفع روسي الصنع وصواريخ و 14 صاروخ ساغر والغام مضادة للاشخاص و 40 قناعًا وعدد من الرشاشات وثلاثة اباريق لمواد متفجرة مصنعة محليًا و 10ألغام مضادة للاشخاص و 35،200 قدم سلك تفجير و 25 رطلاً من الذخيرة وعدد من القذائف وانبوب وفتائل وقذائف وبنادق وقنابل يدوية وقذائف ار بي جي ومواد تصنيع العبوات الناسفة.
كما عثرت القوات البرية على عدد من البنايات تستخدم في العمليات الارهابية ومنها مبنى تستخدم للتعذيب مع السلاسل والقيود واقفال ثقيلة مماثلة لتلك التي عثر عليها في مستودع خلية الاعتقالات ومواد دعائية ارهابية ومدافئ نفطية. وعثرت ايضًا على بناية يعتقد انها ملجا للقاعدة يحتوي على دعاية ارهابية مضادة اضافية وعيادة طبية ارهابية مع المعدات والاسلحة.
وفي منطقة مجاورة عثر الحنود على ما يبدو على انها بناية تستخدم لصنع العبوات الناسفة مزيفة ومواد تصنيع العبوات الناسفة.. اضافة الى بناية تستخدم لصنع العبوات الناسفة داخل احدى البنايات. استدعت القوات البرية طائرات الدعم لتدمير البناية لمنع استخدامها من قبل الارهابيين.
وقال المتحدث باسم قوات التحالف الرائد ونفيلد دانلسن quot;إن اعضاء تنظيم القاعدة في العراق هم ارهابيون قساة يعذبون العراقيين الابرياء في حملتهم الإرهابية. ستواصل قوات التحالف والقوات العراقية اعتقال او قتل هؤلاء الارهابيون المتوحشون الذين لا يودون للعراقيون ان يختاروا مستقبلهمquot;.
ومن جهتها، قالت القوات العراقية انها تمكنت قوات الجيش العراقي من قتل 6 إرهابيين واعتقال 69 اخرين خلال الساعات الاخيرة في بغداد والمحافظات.
جاء ذلك في بيان أصدرته اليوم رئاسة أركان الجيش واورده المكتب الإعلامي في وزارة الدفاع الذي ارسل نسخة منه الى quot;ايلافquot; مشيرا الى انه تواصلاً مع الفعاليات والنشاطات التي يُنفذها افراد القوات المسلحة العراقية وتحقيقًا للأهداف المرسومة تم تنفيذ العمليات الأمنية والعسكرية المختلفة في قواطع مسؤوليات الفرق خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية فانه قد تم تنفيذ 127 دورية و 374 سيطرة عسكرية و 38 كمينًا و4 مداهمات في بغداد وعمليات اخرى في مدن الموصل والرمادي وديالى وكركوك.