نيويورك (الامم المتحدة): أعلنت لجنة حقوق الإنسان التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في قرار عن quot;قلقها العميقquot; حيال وضع حقوق الانسان في كوريا الشمالية. وأعرب القرار غير الملزم عن قلق الجمعية العامة امام quot;استمرار المعلومات التي تتحدث عن انتهاكات خطيرة ومنتظمة وشاملة للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطيةquot; (كوريا الشمالية).

وجاء القرار باغلبية 97 صوتا مقابل 23 وامتناع 60 عن التصويت داخل اللجنة. وسوف يرفع القرار في وقت لاحق الى الجمعية العامة التي تتألف من 192 دولة اعضاء في الامم المتحدة للتصويت عليه. واشار القرار الى لائحة طويلة من الانتهاكات في كوريا الشمالية من بينها quot;التعذيبquot; وquot;شروط اعتقال غير انسانيةquot; وquot;اعدامات علنية واعتقالات عشوائية واخرى خارج القانون وعدم وجود اجراءات عادلة وغياب دولة القانونquot;. وتضم اللائحة ايضا quot;فرض عقوبة الاعدام لدوافع سياسية ودينيةquot; وكذلك quot;وجود عدد كبير من المعتقلات واللجوء في اغلب الاحيان الى الاشغال الشاقةquot;.

كما اعتمدت لجنة في الامم المتحدة الثلاثاء قرارا اعرب فيه اعضاؤها عن quot;قلق عميقquot; من quot;الانتهاكات المنتظمةquot; لحقوق الانسان والحريات الاساسية في ايران. وايد القرار غير الملزم 72 عضوا وعارضه 50 وامتنع 55 عن التصويت في لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة. واتى التصويت بعد اسقاط مذكرة ايرانية لتعطيل اي مناقشة للنص، بصعوبة.

واعربت الدول الاعضاء في القرار عن quot;قلقها العميقquot; من تواصل quot;الانتهاكات المنتظمة لحقوق الانسان والحريات الاساسيةquot; التي يتعرض لها الشعب الايراني. واشار القرار ب quot;قلق كبير جداquot; الى حالات quot;اللجوء الى التعذيب وسوء المعاملة والمعاملة غير الانسانية او المهينة بما في ذلك الجلد وقطع الاطرافquot;.

والقرار الذي اقترحته كندا ورعته معها الدول الاوروبية واستراليا ونيوزيلندا واسرائيل، يشير كذلك الى الرجم وquot;التمييز المتصاعدquot; ضد quot;الاشخاص الذين ينتمون الى اقليات دينية واتنية ولغوية وغيرهاquot;.