فيينا: انتقد النائب الاشتراكي النمساوي في البرلمان الاوروبي ونائب رئيس كتلة الاحزاب الاشتراكية الاوروبية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بسبب تغييبه في خطابه الاخير امام البرلمان الأوروبي الحديث عن quot;اوروبا الاجتماعيةquot;.
ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن النائب سفوبودا قوله هنا اليوم انه لا ينتظر أي مساهمة جدية من فرنسا في تحسين الوضع الاجتماعي على النطاق الاوروبي بعدما استمع خطاب ساركوزي امام الجلسة العامة للبرلمان الاوروبي.
وقال ان الرئيس الفرنسي quot;تجاهل تماما امكانية تحقيق اوروربا الاجتماعيةquot; لافتا الى انه لم يشر الى هذا الموضوع ولو لمرة واحدة في خطابه فضلا عن انه لم يات باي جديدquot;.
غير ان سفوبودا رحب بانتقادات الرئيس الفرنسي للرأسمالية العالمية ومطالبته لها بالمزيد من العدالة على نطاق التجارة الدولية.
وقال quot; يتعين علينا الانتظار لنرى ما سيقدم الرئيس الفرنسي في برنامجه الذي سيطرحه على الاتحاد الاوروبي في النصف الثاني من العام 2009 انسجاما مع انتقاداته للرأسمال الماليquot;.
وأعرب سفوبودا عن اعتقاده بان عدم اشارة الرئيس الفرنسي الى المسائل الاجتماعية في اوروبا quot; يعد دليلا على ان هذا الموضوع لا يلعب دورا كبيرا بالنسبة له وبالتالي فان انتقاده للرأسمالية لا يمكن أن يكون ذا مصداقية كبيرةquot;.
كما ان اقتراح الرئيس الفرنسي بانشاء الاتحاد المتوسطي الذي روج له مؤخرا في دول شمال افريقيا quot;لا ينسجم كثيرا مع الروح الاوروبيةquot; مقللا من اهمية هذه الفكرة خصوصا و ان الرئيس ساركوزي اشار اليها في خطابه امام البرلمان الاوروبي بشكل مقتضب جدا.