موسكو: ترحب روسيا بجهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية الرامية إلى تنفيذ خطة العمل الخاصة بإزالة التساؤلات المتبقية بشأن البرنامج النووي الإيراني. أعلن ذلك مندوب روسيا الدائم لدى مجلس مديري الوكالة غريغوري بيردينيكوف.
وأشار الدبلوماسي الروسي في كلمة ألقاها في دورة مجلس المديرين إلى أن quot;التطور الإيجابي الذي ارتسمت ملامحه أخيرا يؤكد صحة المنهج الذي اختاره المدير العام محمد البرادعي للتعاطي مع المهمات الماثلة أمام الوكالةquot;.
واستطرد قائلا: quot;لا بد من ضمان المضي قدما على طريق تطبيق الاتفاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وتوسيع النشاط التفتيشي الذي تمارسه الوكالة في إيرانquot;.
ويعتبر بيردينيكوف أن الخطوة الهامة على هذا الطريق تتمثل في quot;تجميد إيران العمل على تخصيب اليورانيوم مما سيفتح باب المفاوضات حول عقد اتفاقية شاملة طويلة الأمد بهدف تسوية المسألة النووية الإيرانيةquot;.
وذكر المندوب الروسي أن quot;الاقتراحات المعروفة بشأن تنظيم خدمات تخصيب اليورانيوم على أساس التعاون الدولي المتبادل النفع، مثلا، في المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم في مدينة أنغارسك الروسية، مازالت قائمةquot;.