الياس توما من براغ: افتتح حلف الناتو في قاعدة فيشكوف العسكرية التشيكية التي تقع على بعد 230 كم جنوب شرق براغ مركزا جديدا للوقاية من أسلحة الدمار الشامل أطلق عليه تسمية quot;المركز المشترك للدفاع ضد الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والنووية quot; .

وذكر رئيس أركان الجيش التشيكي فلاستيميل بيتسيك أنه سيتواجد في المركز 50 ضابطا مختصين بهذه الأسلحة من ايطاليا وألمانيا ورومانيا واليونان وسلوفاكيا وسلوفينيا وبريطانيا وتشيكيا وان هؤلاء الخبراء سيتبعون لقيادة حلف الناتو في نورفلوك مباشرة .

وأوضح أن عمل المركز سيكون تقديم الاستشارات لقيادة الحلف العسكرية ووضع الاستراتيجيات الأمنية في هذا المجال وتدريب وإعداد المختصين والتدرب على الأوضاع الخطرة إضافة إلى القيام بأعمال البحث العلمي في هذا المجال .

وارجع اختيار تشيكيا بدلا من كندا وألمانيا اللتين كانتا تتنافسان مع تشيكيا على وضع المركز في اراضيهما إلى التقاليد الطويلة القائمة لدى الجيش التشيكي في مسالة الوقاية من الأسلحة الكيماوية والنجاحات التي حققتها وحدة مكافحة هذه الأسلحة في المناطق التي زجت فيها ولاسيما في الخليج العربي .

من جهته ذكر مدير المركز العقيد التشيكي رادومير ميكيش بان المركز سيهتم أيضا بتحليل المخاطر المتأتية من استخدام الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية وان 30 خبيرا سيلتحقون بالمركز العام القادم .

وأشار إلى أن حلف الناتو يمتلك 16 مركزا تعمل بشكل مشابه في إطاره لكل منها تخصص محدد فيما سيكون هذا المركز الوحيد المتخصص بالتعامل مع الأخطار الناجمة عن استخدام أسلحة التدمير الشامل .