القدس، غزة: أرجأت الشرطة الاسرائيلية الى حين عودة رئيس الوزراء ايهود اولمرت الخميس من اجتماع انابوليس، اعلان توصياتها حول امكان اتهامه بالضلوع في فضيحة مالية تعود الى عام 2005.
وافادت الاذاعة العامة ان هذا التأجيل تقرر على ضوء الانتقادات التي وجهت الى الشرطة بعدما اتخذت في مرحلة اولى قرارا quot;مربكاquot; باعلان توصياتها الاحد عشية الاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط المقرر عقده الثلاثاء في انابوليس قرب واشنطن.
ويغادر اولمرت اسرائيل مساء السبت متوجها الى الولايات المتحدة للمشاركة في الاجتماع الرامي الى تحريك مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتعثرة منذ سبع سنوات.
وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس ان quot;الشرطة ستعلن توصياتها في نهاية الامر الخميس وليس الاحد بعد التحقيق الذي اجرته في قضية مصرف لوميquot;.
ويشتبه في ان اولمرت (62 عاما) تدخل حين كان وزيرا للمال بالوكالة عام 2005 لمصلحة رجل الاعمال الاسترالي فرانك لوي، الذي كان مرشحا لشراء جزء من رأسمال مصرف لومي ثاني مصرف في اسرائيل.
لكن مرشحا اخر لا علاقة له بلوي فاز باستدراج العروض.
واستجوب محققو الشرطة رئيس الوزراء مرتين طوال ساعات في هذه القضية.
وعشية استجوابه الاول، اصدر مكتب اولمرت بيانا اكد فيه ان رئيس الوزراء quot;واثق بأن خلاصات التحقيق ستثبت ان كل قراراته في اطار هذه القضية كانت ذات طبيعة مهنية صرفquot;.
ويلاحق اولمرت ايضا في قضيتين تتصلان بصفقات عقارية تنطوي على فساد وتعيينات سياسية تنم عن استغلال السلطة.
وفي اطار تلك التحقيقات، اجرت الشرطة اخيرا عمليات دهم واسعة النطاق ضبطت خلالها وثائق من نحو عشرين مؤسسة عامة ووزارة.
بن اليعازر يقول إن عامل الوقت ليس في صالح إسرائيل والفلسطينيين
من جهة ثانية اعتبر وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر السبت ان عامل الوقت لا يخدم مصالح اسرائيل او الفلسطينيين لكنه اشاد في الوقت نفسه بعقد اجتماع انابوليس رغم عدم التوصل الى وثيقة عمل مشتركة.
وقال الوزير للاذاعة الاسرائيلية quot;ان هدف انابوليس هو اعادة اطلاق عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. والوقت لا يخدم مصالح الطرفين ولذلك فانه يتعين الاشادة بهذا الاجتماع ولائحة المشاركين فيهquot;.
واضاف quot;لا اعتقد ان هذا الاجتماع يشكل استعراضاquot; بسبب مشاركة الاسرائيليين والفلسطينيين فيه من دون التوصل الى وثيقة مشتركة تهدف الى تحديد اطار تسوية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن الجمعة في القاهرة ان المباحثات الفلسطينية الاسرائيلية بشأن صياغة وثيقة مشتركة قبل الاجتماع الدولي فشلت.
واضاف بن اليعازر عضو الحكومة الامنية الاسرائيلية quot;للمرة الاولى لدينا قرار ممتاز من الجامعة العربية. سيحضر كافة وزراء الخارجية (العرب) اجتماع انابوليسquot;، على حد قوله.
وتابع quot;ان الاجتماع سيعقد في الوقت الذي حدث فيه صدام في العالم العربي الاسلامي بين كتلتين كتلة المتشددين وكتلة المعتدلين. وهذا الاجتماع يأتي دون ادنى شك بهدف المساهمة في تعزيز معسكر الاعتدال العربيquot;.
إصابة صياد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي شمال غرب قطاع غزة
في سياق آخر أفادت مصادر طبية فلسطينية اليوم السبت ان فلسطينيا اصيب بجراح خطرة اثر اطلاق النار عليه من قبل البحرية الاسرائيلية اثناء تواجده على شاطئ بحر السودانية شمال غرب قطاع غزة.
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان quot;رافت العطار (29 عاما) وهو صياد اصيب بجراح خطرة اثر تعرضه لاطلاق النار من قبل الجيش الاسرائيليquot;.
واضاف ان quot;العطار كان متواجدا على شاطئ البحر عندما قامت البحرية الاسرائيلية باطلاق النار عليهquot;.
ـــــــــــــــــــــــــــــ