غزة، رام الله، القاهرة:
اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أن مؤتمر أنابوليس المقرر عقده الثلاثاء المقبل في الولايات المتحدة quot;يشكل فرصة تاريخية للفشلquot;.
وقالت الحركة في بيان أصدره المتحدث باسمها في قطاع غزة سامي أبو زهري إن quot;إعلان الأطراف العربية عن المشاركة في لقاء أنابوليس مثل صدمة كبيرة للشعب الفلسطينيquot;.
وأكد بيان حماس أن quot;المشاركة العربية (في المؤتمر) تفتح الأبواب أمام التطبيع المباشر مع الاحتلال في ظل استمرار العدوان والتصعيد على الشعب الفلسطيني والتنكر الاسرائيلي للحقوق الفلسطينية والعربيةquot;.
ورفض البيان quot;المبرراتquot; التي قدمت تسهيلا للمشاركة العربية في مؤتمر أنابوليس قائلا انها quot;مبررات غير مقبولة في ظل استمرار الحفريات في المسجد الأقصى والتهويد لمدينة القدس وفي ظل تمسك الاحتلال برفض حق العودة بل واشتراطه على قيادة السلطة (الفلسطينية) للاعتراف المسبق بيهودية دولة الاحتلالquot;.
وأضاف quot;نؤكد في حركة حماس أن الذي كان ينتظره الشعب الفلسطيني هو الاجماع العربي لكسر الحصار عنه لا الاجماع على اللقاء مع الاحتلالquot;.
وشدد على أن مؤتمر أنابوليس quot;لن يحقق الا المزيد من الفشل والمزيد من الضرر بالقضية والحقوق الفلسطينية والعربية وأن المستفيد الوحيد منه هو الادارة الأميركية والاحتلال الاسرائيليquot; كما شدد على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه وثوابته وعلى quot;أن أحدا لا يملك الحق أو التفويض بالتنازل عن هذه الحقوق والثوابتquot;.
اتصال هاتفي بين الرئيس مبارك وأولمرت في اطار الاعداد لمؤتمر انابوليس
من جهة ثانية أعلن اليوم أن الرئيس المصري حسني مبارك تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت تناول تطور المشاورات مع الجانب الفلسطيني في اطار الاعداد لمؤتمر أنابوليس للسلام المقرر الثلاثاء المقبل.
ولم يذكر راديو القاهرة الذي أورد النبأ تفاصيل أخرى بشأن الاتصال الذي أتى قبل يوم على توجه وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط الى واشنطن للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه الولايات المتحدة يومي 26 و 27 نوفمبر الجاري.
وكانت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية على المستوى الوزاري قد قررت في القاهرة أمس قبول الدعوة لحضور مؤتمر أنابوليس للسلام في الشرق الأوسط للبحث وذلك في اطار المرجعيات المتمثلة في قرارات الشرعية الدولية وخريطة الطريق ومبادرة السلام العربية.
ويأمل الجانب العربي في أن يكون مؤتمر أنابوليس بمثابة quot;نقطة انطلاق لتفعيل مفاوضات جادة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيليquot; وفقا للمرجعيات الأساسية لعملية السلام المتمثلة في أسس مؤتمر مدريد للسلام ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.
وقد اشترطت سوريا التي وجهت اليها الدعوة لحضور المؤتمر أن يتضمن جدول أعماله قضية هضبة الجولان السورية المحتلة.
فياض .. ذهابنا الى مؤتمر (انابوليس) للتسريع في اقامة دولة فلسطينية

إلى ذلك أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم أهمية مشاركة السلطة الفلسطينية في مؤتمر (انابوليس) الدولي للسلام الذي سيعقد الثلاثاء المقبل برعاية الولايات المتحدة الأميركية.
وقال فياض للصحافيين خلال زيارته المفاجئة لمدينة نابلس quot;ان ذهابنا الى مؤتمر (أنابوليس) الدولي للسلام هو للتسريع في اقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريفquot;.
وحول زيارته المفاجئة لنابلس أوضح أن الهدف منها الاطلاع عن قرب على سير الحملة الأمنية في المدينة معربا عن رضاه لسير الحملة الأمنية وتعاون المواطنين الفلسطينيين مع الأجهزة الأمنية لإنجاحها.
وتقوم أجهزة السلطة الفلسطينية منذ ثلاثة أشهر بحملة أمنية في المدينة بهدف فرض القانون في اطار الخطة الأمنية التي وضعتها الحكومة الفلسطينية في أعقاب انتهاء حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة.