ابو ظبي: دعا رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي الاحد من الامارات العربية المتحدة الى مواصلة المحادثات مع ايران حول برنامجها النووي. وقال برودي في كلمة امام المجلس الوطني الاتحادي الذي يقدم النصيحة للدولة الغنية بالنفط quot;يجب ان نتفاوض مع ايرانquot;.

واضاف برودي الذي وصل الامارات في وقت متاخر من مساء السبت quot;يجب ان تستند المفاوضات على مبدئين -- حق ايران في تطوير برنامج نووي وحق المجتمع الدولي لضمان الطبيعة السلمية للمشروع الايراني بطريقة فعالةquot;. وتابع برودي الذي كان يتحدث بالايطالية انه quot;يفهم مخاوف اسرائيل الامنيةquot; من التصريحات الايرانية، داعيا ايران الى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بطريقة quot;شفافةquot;.

واعرب برودي عن دعمه لاقتراح الدول الخليجية بانشاء شركة متعددة الجنسيات لتوفير اليورانيوم المخصب لايران لحل الازمة مع الغرب. ومن المقرر ان يتوجه برودي من ابو ظبي الى دبي في وقت لاحق من الاحد. وفي الشان اللبناني حث برودي الفرقاء اللبنانيين على انتخاب رئيس جديد للبلاد من اجل حل الازمة السياسية quot;التي تعيق عملية البناءquot;.

واكد ان استقرار لبنان quot;شرط ضروري لاستقرار المنطقةquot;. واعرب برودي عن امله في ان يؤدي مؤتمر السلام الذي سيبدأ اعماله الثلاثاء في انابوليس بالولايات المتحدة بهدف احياء عملية السلام الى quot;اطلاق مفاوضات ملموسة للتسوية (...) وان يضمن للشعب الفلسطيني دولة مستقلة تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل في سلام وامنquot;.

ودعا الى تقوية العلاقات بين ايطاليا والامارات لكي تشمل قطاعات quot;تتعدى الطاقةquot;. وقال برودي انه من المرجح ان تستفيد العلاقات من اتفاق التجارة الحرة الذي تجري مفاوضات بشانه بين الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي الست -- البحرين، الكويت، عمان، قطر، السعودية، والامارات.

واجرى برودي محادثات مع الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الامارات جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر المستجدات الراهنة على الساحتين الاقليمية والدولية وابرزها عملية السلام فى منطقة الشرق الاوسط والوضع فى العراق، حسب وكالة انباء الامارات.