باريس: اعربت فرنسا اليوم quot;عن قلقهاquot; اثر اعلان ايران انها تصنع صاروخا جديدا يبلغ مداه الفي كيلومتر. وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني للصحافيين quot;تلقينا هذا النبأ بقلق وهذا يؤكد ضرورة توخي الحذر من نوايا ايران وتحركاتهاquot;. واضافت quot;بالنسبة الى فرنسا كما الاسرة الدولية ان انتشار تكنولوجيا انتاج الصواريخ الباليستية يثير قلقا كبيراquot;.

وذكرت اندرياني ان quot;قرارات مجلس الامن الدولي رقم 1696 و1737 و1747، وخصوصا اخر قرارين، تنص على فرض عقوبات على ايران لمكافحة انشطة انتشار الاسلحة النووية والصواريخquot;.

وفرنسا مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا والمانيا من الدول التي تسعى الى ايجاد حل تفاوضي لمشكلة البرنامج النووي الايراني الذي تقول طهران انه لاغراض سلمية في حين يشتبه الغربيون بانه يخفي طموحات عسكرية.

وتدعو باريس الى تشديد العقوبات الدولية والى اعتماد الاتحاد الاوروبي عقوبات اضافية لزيادة الضغط على ايران لتجمد انشطتها النووية الحساسة. ويثير تقدم صناعة ايران البالستية قلق الغربيين لانها تتم بالتوازي مع تقدمها في المجال النووي. وتخشى واشنطن خصوصا ان تجهز الصواريخ الايرانية في احد الايام بشحنة نووية.

واعلن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار الثلاثاء ان ايران صنعت صاروخا بالستيا جديدا يبلغ مداه الفي كيلومتر واطلقت عليه اسم عاشوراء. وهذا الصاروخ قادر نظريا على اصابة قواعد اميركية في المنطقة واسرائيل.