بوغوتا، باريس: أذاعت حكومة كولومبيا يوم الجمعة شرائط فيديو للسياسية أنجريد بيتانكورت وثلاثة أميركيين مخطوفين في أول دليل منذ عام 2003 على أن الشخصيات الكبيرة المختطفة لدى المتمردين مازالوا على قيد الحياة. وقال مفوض السلام لويس كارلوس ريستريبو ان شرائط الفيديو التي أظهرت أيضا ضباطا من الجيش الكولومبي خطفهم المتمردون ضبطت مع ثلاثة اشخاص يشتبه في انهم متمردون في بوجوتا وتشمل لقطات سجلت في اكتوبر تشرين الاول.
وبيتانكورت التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والكولومبية ومرشحة الرئاسة السابقة في كولومبيا خطفت عام 2002 . وهي والاميركيون الثلاثة المختطفون من أكبر الشخصيات التي يحتجزها متمردو منظمة quot;القوات المسلحة الثورية في كولومبياquot; الذين يشنون أقدم تمرد في اميركا اللاتينية. وقال ريستريبو quot;في عملية للجيش الكولومبي ضد شبكات منظمة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا في المدن القي القبض على ثلاثة اشخاص عثر في حوزتهم على دليل على ان مجموعة من ضحايا الخطف مازالوا على قيد الحياة.quot;
وأظهرت مقتطفات قصيرة من شرائط الفيديو التي اذاعها التلفزيون المحلي بيتانكورت وهي تجلس في غابة كما أظهرت المتعاقدين الاميركيين توماس هوز ومارك جونسالفيس وكيث ستانسيل عندما خطفهم متمردو منظمة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا عندما سقطت طائرتهم اثناء مهمة لمكافحة المخدرات. وقال ريستريبو انه عثر ايضا على صور ورسائل من الرهائن. وقالت استريد شقيقة بيتانكورت لتلفزيون إل.سي.آي. في فرنسا quot;كل ما نراه هو صورة واحدة وهي تجلس على مائدة صغيرة وتبدو نحيفة جدا وشعرها طويل جدا. وهي تنظر الى اسفل. لدي الانطباع بأن يديها مكبلة بالسلاسل. انها صورة حزينة لشقيقتي لكنها على قيد الحياة.quot;
وقام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بدور رئيسي في الجهود الاخيرة للوساطة في اتفاق للافراج عن رهائن محتجزين لدى منظمة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا مقابل مبادلتهم بمتمردين سجناء. وفي وقت سابق من العام الحالي أفرج الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي عن قائد لمنظمة القوات المسلحة الثورية في محاولة للوساطة في محادثات وفي اغسطس اب دعا الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز للوساطة. ووصف ديفيد مارتينون المتحدث باسم ساركوزي الدليل بأنه خطوة اولى مهمة للافراج عن الرهائن. وترغب منظمة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا في مبادلة نحو 50 رهينة بمتمردين سجناء لكن جهود شافيز للوساطة في اتفاق للافراج عن الرهائن انهارت بعد ان علقت كولومبيا دوره كوسيط.
باريس ترحب ببقاء الرهينة حية
بدوره صرح المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون الجمعة ان الادلة التي تثبت ان انغريد بيتناكور ما زالت على قيد الحياة تشكل quot;نبأ عظيماquot;. وقال مارتينون في اعلان تلي ان quot;الدليل الذي حصلت عليه السلطات الكولومبية بان بيتانكور ما زالت على قيد الحياة نبأ عظيمquot;.
واضاف quot;انه اول دليل على انها حية منذ اربع سنواتquot;، مؤكدا ان ساركوزي quot;سعيد اول من اجل الاسرةا التي ابلغت بالخبرquot;. وتابع مارتينون quot;انها خطوة اولى مهمة لكن رئيس الجمهورية ما زال مصمما على التوصل الى الافراج عن كل الرهائنquot;.
وقال ان فرنسا quot;توجه نداء الى القوات المسلحة الثورية من اجل انهاء معاناة الرهائن بالافراج عنهمquot;. واعلنت الحكومة الكولومبية فجر الجمعة ان الجيش الكولومبي اعتقل ثلاثة عناصر من القوات المسلحة الثورية المتمردة يحملون اشرطة فيديو تثبت ان الفرنسية بيتانكور وثلاثة اميركيين محتجزين رهائن لدى المتمردين، ما زالوا على قيد الحياة.
وقال المفوض الكولومبي الاعلى للسلام لويس كارلوس ريستريبو ان الشريط الذي يثبت ذلك يعود الى الرابع والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر وكان بحوزة ثلاثة من اعضاء حركة التمرد.