كوالالمبور: طلبت ماليزيا من الهند عدم التدخل في شؤونها الداخلية بعد أن أعربت نيودلهي عن قلقها بشأن طريقة معاملة الماليزيين المنحدرين من أصل هندي في ماليزيا التي تقطنها أغلبية مسلمة. ونقلت صحيفة ستار عن وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البر قوله ان الحكومة ستتعامل مع المواطنين بمقتضى قوانينها ويجب عدم تدخل دول اخرى .

ونظم اكثر من عشرة الاف ماليزي منحدرين من اصل هندي اكبر احتجاج مناهض للحكومة من قبل الطائفة الهندية يوم الاحد الماضي والذي نجم عن الغضب من سياسات يقولون انها تمنعهم من تولي وظائف لائقة او تلقي اولادهم تعليما جيدا.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المحتجين ومعظمهم من التاميل الذين لهم جذور في ولاية تاميل نادو الواقعة في جنوب الهند ما اثار غضبا ومطالب من الساسة التاميل بتدخل نيودلهي. وقال سيد حامد quot;اذا خرقوا اي قانون فمن حقنا التعامل معهم بموجب القوانين الماليزية.quot; وقالت الهند يوم الجمعة انها تشعر بقلق ازاء معاملة المنحدرين من اصل هندي في ماليزيا وناقشت مع كوالالمبور اتهامات بأن المحتجين من اصل هندي تعرضوا لمضايقات.

وقال براناب مخيرجي وزير الخارجية الهندي امام البرلمان ان quot;الحكومة مازالت تشعر بقلق عميق بشأن رفاه الاشخاص المنحدرين من اصل هندي الذين يعيشون في الخارج. quot;ولدينا علاقات ودية مع ماليزيا ونحن على اتصال مع السلطات الماليزية في الموضوع المتصل.quot; وتنفي ماليزيا اساءة معاملة المنحدرين من اصل هندي وتقول انهم افضل حالا ممن يعيشون في الهند.