بوغوتا: اعلنت الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا صراحة السبت انهما تأملان في ان يضطلع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بدور يتسم بمزيد من الاهمية في اطار تبادل الرهائن في مقابل الافراج عن متمردين.

وقال الرئيس الكولومبي الفارو اورويبي الذي تحدث عن اتصال هاتفي صباح السبت مع نظيره الفرنسي quot;اطلعت الرئيس (الفرنسي نيكولا) ساركوزي برغبتنا الكاملة في ان تستكشف حكومتنا مع الحكومة الفرنسية طرقا جديدة. ونعمل الان في هذا الاتجاهquot;.وبمزيد من الوضوح، قال المفوض الاعلى للسلام لوي كارلوس رستريبو السبت انه يأمل في ان تضطلع فرنسا بدور اكبر في مسألة الرهائن.

واضاف quot;لا نريد القول بضرورة ان تصبح فرنسا وسيطا، لكننا نريد القول ان فرنسا حليفنا الطبيعي لأن من الضروري ان نجد حلا بين البلدين والحكومتينquot;.واكدت القوات المسلحة الثورية في كولومبيا ايضا السبت ان الرئيس ساركوزي يستطيع الاضطلاع بدور quot;بالغ الاهميةquot; بصفة وسيط لمبادلة الرهائن في مقابل 500 عنصر من هذه القوات.

وقال quot;القائدquot; المتمرد ايفان ماركيز في مقابلة مع وكالة الانباء البوليفية ان quot;الرئيس ساركوزي يستطيع الاضطلاع بدور بالغ الاهمية حتى تستأنف عملية تبادل الرهائن مجراها الطبيعي التي اسفرت عن نتائج جيدة مع هوغو تشافيز (الرئيس الفنزويلي)quot;.

من جانبه، ذكر الرئيس الفرنسي نظيره الكولومبي في اتصال هاتفي بانه يعول quot;على مساعدتهquot; وان quot;من الضروري التصرف بصورة عاجلةquot; للافراج عن الرهائن غداة نشر ادلة تفيد ان الفرنسية الكولومبية انغريد بيتانكور ما زالت على قيد الحياة.وفي كراكاس، اكد تشافيز انه لم يتخل عن دور الوسيط، معتبرا ان في استطاعته quot;المساعدةquot; لاطلاق سراح الرهائن.

وقال تشافيز في مؤتمر صحافي quot;لم اقفل الباب ولن اقفله لأني اعتقد ان في استطاعتي المساعدة في الافراجquot; عن الرهائن، ومنهم اينغريد بيتانكور.واكد تشافيز ان الادلة التي كشفت عنها اخيرا الحكومة الكولومبية، هي الادلة التي حاولت القوات المسلحة الثورية تسليمه اياها. واكد quot;القائدquot; المتمرد ايفان ماركيز عضو امانة القوات المسلحة الثورية، ان quot;الادلة التي تفيد ان الرهائن على قيد الحياة كانت مرسلة الى الرئيس تشافيز وان الحكومة الكولومبية تعرف ذلكquot;.

واتهم تشافيز فرنسا من ناحية ثانية بالسذاجة لانها اعادت الفضل الى الحكومة الكولومبية وليس الى وساطته في مسألة الكشف عن الادلة.وصرح المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون ان الادلة التي تثبت ان انغريد بيتناكور ما زالت على قيد الحياة تشكل quot;نبأ عظيماquot;. وقال quot;انه اول دليل على انها حية منذ اربع سنواتquot;، مؤكدا ان الرئيس نيكولا ساركوزي quot;سعيد اول من اجل الاسرة التي ابلغت بالخبرquot;.

وقد وجهت بيتانكور الى عائلتها رسالة quot;يأس وتضامنquot; من 12 صفحة، كما اعلن نجلها لورنزو.