قصف تركي للأكراد في شمال العراق

تركيا تقول انها كبدت المتمردين الأكراد خسائر

أميركا ليس لديها معلومات حول عملية تركية بالعراق

انقرة: شن حزب العمال الكردستاني الذي اعلن الاحد استعداده من جديد لوقف اطلاق النار غداة قصف تركيا مواقع له على الحدود العراقية، اول هجماته الدامية في تركيا قبل 23 عاما.

اسس حزب العمال الكردستاني في 1978 وبدأ في 15 اب/اغسطس 1984 حركة تمرده المسلحة ضد السلطة المركزية من اجل اقامة دولة كردية مستقلة في جنوب شرق الاناضول وجعل بذلك من المسالة الكردية ابرز مشكلة تواجهها تركيا. وتفيد الارقام الرسمية ان اعمال العنف المرتبطة بهذا النزاع اوقعت منذ ذلك الحين اكثر من 37 الف قتيل.

وكثف حزب العمال الكردستاني عملياته ضد الجيش في جنوب شرق البلاد بعدما وضع حدا في 2006 لوقف اطلاق نار اعلنه من جانب واحد. وتنسب السلطات التركية ايضا الى حزب العمال الكردستاني عدة اعتداءات بالقنابل وقعت في اسطنبول ومنتجعات بحرية في غرب تركيا. ويرفض الحزب هذه الاتهامات ويشير الى انها من صنع مجموعة متطرفة خارجية عن سيطرته.

وقد تحولت مطالب حزب العمال الكردستاني في سبيل الحصول على استقلال المنطقة الكردية في تركيا الى مطالب بحكم ذاتي في اطار نظام فدرالي والعفو عن المتمردين لضمان مشاركتهم في الحياة السياسية والافراج عن زعيمهم عبد الله اوجلان المعتقل في سجن جزيرة ايمرالي في شمال غرب تركيا.

وبعد اعتقال زعيم الحزب عبد الله اوجلان في كينيا بعد اشهر على ابعاده من سوريا والحكم عليه بالاعدام الذي خفف الى السجن المؤبد عام 1999، تخلى حزب العمال الكردستاني عن المطالبة بالاستقلال واعلن وقفا لاطلاق النار من جانب واحد لم تعترف به انقرة. وتمركز حوالى 3500 ناشط في شمال العراق الذي يتسللون منه الى الاراضي التركية لشن هجمات بحسب انقرة التي تهددهم برد عسكري عى الاراضي العراقية.

وقتل 32 متمردا في اعنف اشتباكات تحصل في السنوات الماضية مع القوات المسلحة بعدما شنوا هجوما ادى الى مقتل 12 عسكريا فجر الاحد في محافظة هكاري على الحدود مع العراق.

وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية تم حله في نيسان/ابريل 2002 واصبح اسمه المؤتمر من اجل الحرية والديموقراطية في كردستان (كاديك) ثم حزب مؤتمر الشعب (كونغرا-جل) وفي 2005 قرر استعادة اسمه الاصلي.

ويتمركز كل الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني في مخيمات تقع في كردستان العراق فيما يمثل الجناح السياسي سياسيون اكراد مقيمون في المنفى في دول اوروبية لا سيما في بلجيكا.

ورغم ان اوجلان لا يزال يحظى بنفوذ لدى حزب العمال الكردستاني الذي حكمه بيد من حديد، الا ان مساعديه السابقين مثل شقيقه عثمان تخلوا عنه بعد سجنه. وابرز قائد عسكري لحزب العمال الكردستاني هو مراد كارايلان ويجسد الجناح المتشدد لحزب العمال الكردستاني وهو موجود ايضا في شمال العراق.