بيروت: دعا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى اللبناني عبدالامير قبلان اليوم الى الغاء المادة 49 من الدستور اللبناني من اجل افساح المجال لانتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا للجمهورية. وقال قبلان في تصريح صحفي quot;ان الغاء المادة 49 من الدستور يفتح المجال امام اهل الكفاءة ويجب الا يستمر كعقبة امام خلاص الوطن من أزماتهquot; مشددا على ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية حتى لا يقع اللبنانيون في الفراغ القاتل.

واضاف قبلان quot;انه من الواضح ان هناك توافقا من أغلبية الفرقاء على انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وعلى الجميع وضع الامكانيات المتاحة من اجل خلاص لبنان من هذه المشكلة العقدة والسعي الى ترسيخ مسيرة السلم الاهلي وانقاذ لبنان قبل فوات الاوانquot;. وراى قبلان ان ميشال سليمان quot;جرب في الحقل السياسي والوطني والامني وهو قادر على وضع البلاد على جادة الصواب والخلاصquot;.

ودعا قبلان المرجعيات اللبنانية السياسية والدينية الى التعاون لما فيه مصلحة لبنان والجلوس الى طاولة واحدة quot;لبحث القضايا الوطنية والعمل على انتشال لبنان من الوحول الطائفية والمصالح السياسية الضيقةquot;.

وطالب بعدم وضع العراقيل امام المبادرات التي تهدف الى انجاز الاستحقاق الرئاسي وعدم تضييع فرصة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في اقرب وقت ممكن انطلاقا من التوافق والاجواء الايجابية والتفاؤلية باختيار سليمان مرشحا لرئاسة الجمهورية.

يذكر ان المادة 49 من الدستور اللبناني تشترط على موظفي الفئة الاولى في الادارات الرسمية والقضاة ان يقدموا استقالاتهم من وظائفهم قبل سنتين من تاريخ ترشحهم للرئاسة وان هذه المادة قد جرى تعديلها في العام 1998 لانتخاب الرئيس اللبناني السابق اميل لحود الذي كان يشغل منصب قائد الجيش انذاك.