بلجيكا: لا حكومة طوارئ وفرهوفشتات يصرف الأعمال

حكومة طوارئ في بلجيكا برئاسة غي فرهوفشتات

بروكسل: كلف العاهل البلجيكي الملك ألبير الثاني الاثنين رئيس الوزراء البلجيكي المنتهية ولايته غي فرهوفشتات ايجاد quot;طريقة للخروج من المازقquot; الذي تعاني منه بلجيكا وفق ما جاء في بيان من القصر الملكي.

وللمرة الثانية في اليوم نفسه استقبل العاهل البلجيكي في قصر البلفيدير عصرا فرهوفشتات الذي تقوم حكومته بتصريف الاعمال منذ الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من حزيران/يونيو. واوضح القصر الملكي في بيانه المقتضب ان الملك quot;طلب منه اطلاعه على المدى القصير عن طريقة للخروج من المازق الحالي واجراء كافة الاتصالات الضرورية في هذا الصددquot;.

وينص الدستور البلجيكي على انه طالما ان الملك لم يعين رسميا حكومة جديدة فان المنتهية ولايتها تواصل مهمة تصريف الاعمال. ومنذ منتصف تموز/يوليو فان مسؤولي الحزب المسيحي الديمقراطي الفلامنكي الذي فاز في انتخابات العاشر من حزيران/يونيو هم الذين يديرون المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة.

لكن زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي ايف لوتيرم الذي كان حتى حينها الاوفر حظا لخلافة غي فرهوفشتات، عدل السبت عن تشكيل حكومة من حزبه والحزب اليبرالي لعدم توصل الناطقين بالفرنسية والناطقين بالهولندية الى اتفاق حول المطالب الفلامنكية بحكم ذاتي اوسع.