طهران: اعرب المفاوض الايراني في الملف النووي سعيد جليلي عن ارتياحه اليوم الاربعاء على اثر تقرير الاستخبارات الاميركية الذي اكد ان طهران اوقفت في 2003 برنامجها العسكري النووي.
واعتبر تقرير اصدرته الاثنين وكالات الاستخبارات الاميركية الست عشرة ان ايران اوقفت منذ 2003 جهودها لحيازة السلاح النووي، لكنه اشار الى انها يمكن ان تحصل عليه في الفترة ما بين 2010 و2015.
وفي رد فعله الاول على هذا التقرير، قال جليلي ان ايران كانت على حق عندما قالت ان برنامجها النووي مدني ورفضت وقف انشطتها الحساسة.
وسئل جليلي هل يساهم التقرير في الخروج من المأزق، فأجاب quot;بالطبع، ذلك يمكن ان يحصلquot;.
واضاف في تصريح صحافي ادلى به في مطار طهران، quot;بعد تقرير محمد البرادعي (المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية)، وهذا التقرير، تأكدت صحة الموقف الايرانيquot;.
وكان جليلي شارك الجمعة في مفاوضات جديدة مع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اخفقت في الخروج من المأزق. واعرب سولانا عن خيبة امله.
ورفض المفاوض الايراني ان يقول، ما اذا كان التقرير الاميركي يخفف في رأيه من احتمالات فرض عقوبات في الامم المتحدة. لكنه اعتبر ان quot;الاميركيين اعترفوا بعد تقرير البرادعي بأن ادعاءاتهم لا اساس لها. وعليهم ان يقولوا امام الرأي العالمي ما اذا كانوا في هذا الاطار سيتخذون تدابير جديدةquot;.
وفي اواخر تشرين الاول/اكتوبر، اكد البرادعي انه لا تتوافر لديه ادلة عن طموحات نووية ايرانية.
وكان جليلي يتحدث لدى عودته من موسكو حيث اجرى محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين.
بوش: إيران لا زالت تشكل تهديدا
إلى ذلك قال الرئيس الاميركي جورج بوش إن إيران مازالت تشكل تهديدا وإن على المجتمع الدولي ان يستمر في سياسة الضغط عليها بسبب انشطتها النووية.
وتزامن تصريح بوش مع تكثيف المشاورات بين الدول الست الكبرى لاستصدار قررا جديد من مجلس الأمن بتشديد العقوبات على طهران.
واضاف بوش ان التقرير الذي صدر عن الاستخبارات الاميركية والذي يقول ان طهران اوقفت برنامجها النووي العسكري يشكل quot;فرصةquot;، لكن quot;التقرير يمكن ايضا اعتباره بمثابة تحذير لانه اذا كان لايران برنامج نووي، فمن الممكن ان تستأنفهquot;.
وصرح بوش بأن على المجتمع الدولي quot;عزل ايران في حال استمرت بتطوير تكنولوجيا يمكن استعمالها في صناعة اسلحة نوويةquot;، مضيفا في المقابل ان quot;هناك خيارات اخرى تمتلكها ايران وان على طهران اتخاذ قرار التعاون مع المجتمع الدوليquot;.
وجاء تصريح بوش بعد ان رحبت ايران بصدور تقرير جديد للاستخبارات الاميركية كشف انها قد أوقفت العمل في برنامج تسلحها النووي عام 2003 ولا تزال ملتزمة بهذا الوقف في الوقت الراهن.
واعتبر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي انه quot;من الطبيعي ان ترحب ايران عندما يتغير موقف الدول بواقعية حيال قضية معينة كان يشوبها الغموضquot;.