بغداد: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في مؤتمر صحافي عقده الاربعاء في بغداد ان التوصل الى عراق quot;مستقر وديمقراطيquot; بات امرا ممكن التحقيق في المدى المنظور، في وقت قتل 14 شخصا في انفجار سيارة مفخخة وسط بغداد.

وقال غيتس بعد سلسلة من المحادثات مع مسؤولين عراقيين في بغداد quot;اعتقد ان عراقا آمنا ومستقرا وديمقراطيا بات هدفا ممكن التحقيقquot; في المدى المنظور. وقال غيتس انه ناقش مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي quot;مجموعة من القضايا المتعلقة بمستقبل العراقquot;.

واضاف غيتس quot;لقد شهد الوضع الامني في انحاء البلاد تغييرا كبيراquot; مشيرا الى ان مستويات العنف انخفضت الى ادنى مستوى لها منذ عامين، وان quot;عددا كبيراquot; من اللاجئين عادوا الى بلادهم كما يشارك نحو 70 الف عراقي القوات الاميركية في قتالها ضد القاعدة.

الى ذلك، افادت مصادر امنية متطابقة ان 14 شخصا على الاقل قتلوا فيما اصيب 32 اخرون مساء اليوم في اعتداء بالسيارة المفخخة في منطقة الكرادة داخل وسط بغداد.

واوضحت المصادر ان سيارة مركونة على جانب الطريق قرب حسينية عبد الرسول انفجرت عند الساعة الخامسة بعد الظهر (14.00 ت غ) فيما كانت تشهد هذه المنطقة الهادئة نسبيا ازدحاما كبيرا. وقالت ان القتلى والجرحى هم مدنيون بينهم نساء واطفال.

ويأتي هذا الانفجار فيما بدأت الاحوال الامنية تتحسن في بغداد. وكان انفجار وقع في 23 تشرين الثاني/نوفمبر في سوق الغزل لبيع الطيور والحيوانات وسط بغداد اوقع 13 قتيلا.