باريس:
تشهد العاصمة الفرنسية اليوم عقد قمة بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبحث القضايا ذات الإهتمام المشترك. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية ديفيد مارتينو في بيان، إن المحادثات ستركز على القضايا الثنائية والاوروبية والدولية الى جانب بحث سبل معالجة التطورات الأخيرة في الملف النووي الإيراني. واضاف انه من المقرر ان يتباحث الزعيمين العلاقات الفرنسية - الالمانية والملفات الاوروبية الرئيسة والقضايا الدولية الكبرى والاستعدادات لتولي فرنسا رئاسة الاتحاد الاوروبي في النصف الثاني من عام 2008 المقبل .

يذكر أن فرنسا وألمانيا تشاركان في المفاوضات التي تجريها الدول الست الكبرى حول الملف النووي الايراني. واتفقت هذه الدول في اخر اجتماع لها في باريس على العمل من اجل ايجاد عناصر لقرار جديد يقضي بفرض عقوبات على ايران تمهيدا لرفعه الى مجلس الأمن الدولي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وهذا اللقاء سيكون الثاني والثلاثين في الإطار غير الرسمي بين قادة البلدين منذ 2001 وقد دشن الرئيس جاك شيراك والمستشار غيرهارد شرودر هذه الصيغة التي تتيح لهم معالجة كل المواضيع من دون جدول أعمال مسبق، لتجنب سوء التفاهم بين باريس وبرلين. وسيعقد اللقاء بين ميركل وساركوزي بعد ظهر الخميس في الاليزيه على أن تليه ندوة صحافية في الساعة 18،15 ت غ. ومن المواضيع التي ستناقش، التحضير للرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من 2008.