بكين: قالت وسائل إعلام رسمية صينية يوم الجمعة أن الرئيس الامريكي جورج بوش أبلغ الصين أنه مستعد لحل المسألة النووية الإيرانية عن طريق الحوار وهو نهج طالما نادت به بكين. وذكرت وكالة انباء شينخوا الرسمية في تقرير نشر في الصفحة الاولى لصحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني ان بوش أعرب ايضا عن الامل في أن تواصل الامم المتحدة اتخاذ quot;الاجراء اللازمquot; لوقف برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم.

ونقلت الوكالة عن الرئيس الصيني هو جين تاو قوله لبوش quot;الجانب الصيني أيد دوما تسوية المسألة النووية الايرانية سلميا من خلال المفاوضات الدبلوماسية بما يلبي مصالح جميع الاطراف المعنية.quot; واضاف هو قائلا quot;الصين مستعدة لمواصلة القيام بدور بناء للمساعدة في حل المسألة.quot;

وتقاوم الصين الي الان دعوات لاستصدار قرار جديد من مجلس الامن الدولي يفرض مجموعة ثالثة من العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي. وعملت الصين والولايات المتحدة بشكل وثيق فيما يتعلق بخطط كوريا الشمالية النووية. واستضافت بكين عدة جولات من quot;المحادثات السداسية الاطرافquot; التي تشارك فيها ايضا الدولتان الكوريتان واليابان وروسيا والولايات المتحدة وتهدف الي حمل كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها الذري.

وقالت شينخوا ان بوش أبلغ الرئيس الصيني أن quot;المحادثات السداسية الاطراف هل أفضل سبيل لحل المسألة النووية في شبه الجزيرة الكورية.quot; ونسبت الى بوش قوله ايضا ان الولايات المتحدة تقدر عاليا الدور المهم الذي لعبته الصين في هذا الشأن ومستعدة للتعاون مع الاطراف الاخرى لدفع المحادثات السداسية قدما.