باريس: اعتبر السفير الايراني في فرنسا علي اهاني اليوم الجمعة ان quot;الرأي العام العالمي لن يسمح لجورج بوش بضرب ايرانquot;، وذلك بعد نشر تقرير وكالات الاستخبارات الاميركية الذي رأى أن التهديد النووي الايراني يتراجع.

وقال اهاني quot;بعد هذا التقرير، لم يعد بامكان (الرئيس الاميركي جورج) بوش ان يفكر بضربة عسكرية. وان الرأي العام العالمي لن يسمح له بذلكquot;.واضاف السفير الايراني خلال مؤتمر صحافي quot;نامل في ان يجعل هذا التقرير الاميركيين اكثر واقعيةquot;. وردا على سؤال حول تشدد الموقف الفرنسي حيال ايران، اعتبر السفير الايراني انه من quot;المؤسفquot; ان quot;تعطي باريس الانطباع بالانحياز الى الاميركيينquot;.

واضاف quot;نامل في ان تكون فرنسا وحكومتها واقعيتين في هذه القضية وان تساعدا على حل المشكلة بالطرق الدبلوماسيةquot;. واعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان موقف ايران التي لا تزال ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم، يبرر قرارا جديدا من مجلس الامن الدولي بتشديد العقوبات عليها.

وجدد السفير الايراني التاكيد ان ايران quot;لم تكن ابدا تنوي امتلاك السلاح النوويquot;، وقال ان مجلس الامن يجب ان يتخلى عن الملف الايراني الذي ينبغي ان يعاد الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال اهاني quot;نريد ان نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لكن اذا كان هناك قرار اخر في مجلس الامن الدولي وعقوبات اخرى، فذلك يمكن ان يؤثر سلبافي تعاوننا مع الوكالةquot;.

وتخلل المؤتمر الصحافي حادث عندما رفض السفير الايراني باصرار الاجابة عن سؤال لمراسل صحيفة quot;معاريفquot; الاسرائيلية. وغادر هذا الاخير قاعة مركز استقبال الصحافة الاجنبية، مشيرا الى ان الحادث يتكرر في كل مؤتمر صحافي للسفير الايراني.