يوسف عزيزي من طهران: اعتقلت قوات الامن الايرانية خلال الايام الاخيرة، العشرات من الطلبة اليساريين في طهران و سائر المحافظات الايرانية. وقد بدأت حملة الاعتقالات في طهران منذ اعلان الطلبة اليساريين في جامعة طهران عن عزمهم إقامة تظاهرات مستقلة من القوى الاسلامية الليبرالية المنضوية تحت راية الاتحاد العام لطلبة الجامعات الايرانية (منظمة تعزيز الوحدة).

وقال مصدر طلابي لإيلاف إن قوات الامن اعتقلت حتى الان نحو 24 طالبا في طهران و العشرات في المحافظات الاخرى. هذا و اقام الطلبة اليساريون المنضوون تحت راية مجموعة quot; الطلبة الداعين للحرية و المساواةquot; يوم الثلاثاء تظاهرات في جامعة طهران بمناسبة يوم الطالب الايراني و ذلك تحت اجراءات امنية مشددة.

وقد ردد المتظاهرون الذين حملوا لافتات حمراء رددوا هتافات تندد بما وصفوها بالدكتاتورية و قمع الحركة الطلابية و الحركة العمالية و سائر الحركات الاجتماعية في ايران. وقد اعلن الطلبة المتظاهرون عن معارضتهم لدعاة الحرب في الداخل و الخارج و تحويل الجامعات الايرانية الى معسكرات نظامية كما قال احد المتحدثين في التظاهرات.

وتشهد الجامعات الايرانية صحوة جديدة لليسار وخاصة الماركسي منه منذ عامين و نيف و ذلك بعد القمع الذي شهدته الحركة الطلابية في الجامعات الايرانية في العام 1981 اي بعد عامين على مرور الثورة الاسلامية في ايران. هذا و أصدر إتحاد الكتاب الايرانيين بيانا احتج فيه على اعتقال الطلبة خلال الايام الاخيرة.

خطيب جمعة طهران: التقرير الأميركي أماط اللثام عن وجه الإدارة الأميركية

أشار خطيب صلاة الجمعة في طهران اية الله إمامي كاشاني إلى التقرير الصادر عن 16 وكالة استخباراتية أميركية التي شددت على سلمية نشاطات إيران النووية قائلا: إن التقرير أثبت مدى مصداقية إيران في تعاملها مع المجتمع الدولي حيث التقرير أماط اللثام عن وجه الإدارة الأميركية التي وجهت شتى الاتهامات ضد إيران .

وتطرق إمامي كاشاني إلى تصريحات عضو مجلس الشيوخ و مرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة جوزف بايدن والذي انتقد بشدة موقف الرئيس الأميركي جورج بوش تجاه إيران قائلا: إن جوزف بايدن حذر الرئيس الأميركي من القيام بأي عمل معاد ضد إيران لأن الحقوقيين في أميركا سوف يرفعون دعوى قضائية ضد بوش بسبب سياساته الحمقاء التي أنهكت اقتصاد أميركا.

ودعا خطيب صلاة الجمعة الشعوب الإسلامية إلى نبذ الخلافات والابتعاد عن الفرقة مؤكدا أن الأعداء يتربصون بالمسلمين لإثارة الفتن والقضاء على الأمة الإسلامية .

واعتبر التهديدات العسكرية و القرارات الجائرة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي ضد إيران تأتي ضمن السياسات الأميركية المعادية لإيران . وشدد خطيب جمعة طهران على ضرورة الحفاظ على وحدة المسلمين قائلا: إن الأعداء يحاولون ضرب الوحدة الإسلامية وبث الخلافات بين المسلمين للوصول إلى مآربهم في المنظور البعيد.