إيران تحتج على التجسس الأميركي بعد تقرير المخابرات الأخير حول برنامجها النووي

متكي يقاطع منتدى المنامة احتجاجا على عدم تشغيل مستشفى إيراني

غيتس: إيران تهدد دول الخليج بعكس إسرائيل

المنامة: أعرب ممثلو عدد من الدول العربية الخليجية السبت على هامش مؤتمر اقليمي حول الامن في الخليج عن رغبتهم في التوصل الى حل سلمي لمسألة الملف النووي الايراني، معربين عن خشيتهم من اختبار القوة القائم حاليا بين واشنطن وطهران. وعلى الرغم صدور تقرير عن الاستخبارات الاميركية يفيد بان ايران اوقفت العمل عام 2003 ببرنامج سري لصنع سلاح نووي، فان الادارة الاميركية اصرت على التأكيد بانها لا تزال متمسكة بالخيار العسكري لاجبار ايران على وقف برنامجها النووي.

وقال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية quot;نريد ابعاد العامل العسكريquot; عن البرنامج النووي الايراني quot;ونريد الحوار بين ايران والغرب ونحن لسنا مع التصعيد والمواجهةquot;. وتابع العطية quot;ما يهمنا في مجلس التعاون هو ايجاد الحلول التي تؤدي الى تكريس الامن والاستقرار بعيدا عن اي مناورات، ونريد الحوار كسبيل لحل الازمة بين ايران والولايات المتحدةquot;، مضيفا quot;اننا دول ترغب بالسلام والاستقرارquot;.

من جهته، دعا رئيس الحكومة القطرية الشيخ حمد جاسم آل ثاني واشنطن الى الدخول في حوار مع طهران للتوصل الى حل سلمي لمسألة الملف النووي الايراني. وقال امام المشاركين في المؤتمر في المنامة بحضور وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس quot;ليس من مصلحتنا ان ننزج مع ايران في تصادم عسكريquot;.

واضاف المسؤول القطري في دفاع عن قيام قطر بدعوة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى المشاركة للمرة الاولى في قمة مجلس التعاون الخليجي في الدوحة قبل ايام quot;ان الدخول في محادثات مباشرة لا يعني انه يفترض بنا ان نكون على توافق منذ البداية مع الطرف الاخرquot;. وتابع quot;لا نستطيع تسوية المشاكل عبر عزل ايران التي تبقى لاعبا مهما جداquot; في المنطقة.

واعتبر توبي دودج المستشار في المؤسسة الدولية للدراسات الاستراتيجية التي تنظم هذا المؤتمر ان مخاوف دول مجلس التعاون الخليجي من تدهور الوضع العسكري في منطقة الخليج مبررة تماما. وقال quot;ان ايران سترد على اي عمل عسكري، وكل منطقة الخليج ستتأثرquot;، مضيفا ان استراتيجية دول مجلس التعاون تقضي quot;بدعم سياسة اميركية فعالة لضبط ايران من دون تدخل عسكريquot;.

واعتبر ايضا ان دول مجلس التعاون تبدي خشيتها من quot;الطموحات الايرانية لفرض هيمنة على المنطقةquot;. وفي السياق نفسه، يرى مأمون فندي المستشار ايضا لدى المؤسسة الدولية للدراسات الاستراتيجية ان دول الخليج العربية quot;تخشى هيمنة ايرانية على المنطقةquot;.

ولم يخف رئيس الحكومة القطرية مخاوفه في هذا الاطار عندما قال quot;من المهم جدا الا يسعى اي طرف الى فرض هيمنته على المنطقةquot;. واعتبر مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي خلال المؤتمر نفسه ان تقرير الاستخبارات الاميركية حول ايران quot;مشجع جدا (...) ونعتقد انه سيدفع ايران باتجاه الاعتدال اكثرquot;.