طهران:نقلت وكالة انباء جمهورية ايران الاسلامية عن وزارة المخابرات الايرانية السبت قولها إنها اعتقلت عدة اشخاص كانوا يخططون quot;لاجتماع غير قانونيquot; في جامعة طهران. وقالت الوزارة ان quot;جماعات مناهضة للحكومةquot; حثت اولئك الذين اعتقلوا على تنظيم الاجتماع quot;لاثارة صراعات وشغب واضطراباتquot;. وقالت انهم كانوا يحملون بطاقات طلاب مزورة.

وقالت الوزارة ايضا انها صادرت مواد من بينها منشورات quot; مهينةquot; والعاب نارية وقدر كبير من الخمور وهي محظورة في الجمهورية الاسلامية. ولم تعط الوزارة مزيدا من التفاصيل.

وانتقد طلبة واكاديميون ذوو ميول ليبرالية الرئيس محمود احمدي نجاد لتضييقه على المعارضة داخل الجامعات. ويصر الرئيس وحكومته على انهما يدعمان حرية التعبير ويرحبان بالمعارضة البناءة.

وفي الشهر الماضي اجتمع عدد من الطلبة في جامعة طهران للاحتجاج على اعتقال ثلاثة من زملائهم احتجزوا اثناء مظاهرة صغيرة في جامعة ايرانية اخرى قبل ذلك باسبوع. واحتجاجات الطلبة نادرة نسبيا خلال السنوات الاخيرة في ايران التي تخوض خلافا نوويا مع الولايات المتحدة ودأبت على انتقادها جماعات حقوق الانسان الغربية لاتخاذها اجراءات صارمة ضد المعارضين في البلاد.

ولكن في اكتوبر تشرين الاول تشاجر اكثر من مئة طالب مع الشرطة ومؤيدين متشددين لاحمدي نجاد في حرم جامعة طهران خارج قاعة كان الرئيس سيتحدث فيها.