طهران : وصل وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران اليوم لاجراء محادثات مع المسوولين الايرانيين تتناول الملف النووى الايرانى.
وسيجرى وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الفنى برئاسه مسئول القسم الاقليمى فى اتفاقيات الضمان هرمن ناكارت مباحثات تتناول خصوصا مسالة مصدر التلوث فى الكلية الفنية.
وقال مسوءسول ايرانى بان المباحثات بين المسوءسولين الايرانيين والوكالة الدولية للطاقة الذرية ستبدا فى طهران غدا الاثنين.
طلاب يتظاهرون احتجاجا على اعتقال زملائهم في ايران
من جهة اخرى، تظاهر طلاب ايرانيون اليوم احتجاجا على اعتقال عدد من زملائهم اثر اعلان وزارة الاستخبارات امس توقيف عدد من الطلبة في جامعة طهران. وافادت وكالة فارس ان المتظاهرين تجمعوا في الجامعة وانهم ينتمون الى مكتب التضامن والوحدة وهي منظمة طلاب اصلاحيين لكنها لم تحدد عددهم.
واعلن احد اعضاء المنظمة مهدي عربشاهي شارك في التظاهرة ان عدد الطلاب تجاوز الالف. واكدت وكالة فارس ان الطلاب رددوا شعارات مناهضة للرئيس محمود احمدي نجاد وطالبوا بالافراج عن ثلاثة طلبة من جامعة امير كبير اعتقلوا في ايار/مايو وصدرت بحقهم مؤخرا احكام بالسجن.واعلن عربشاهي ان المتظاهرين quot;طالبوا بالافراج عن طلبة معتقلين واحتجوا على سياسة الحكومة القمعية ودافعوا عن المساواة في الحقوق بين جميع الايرانيينquot;. واكد عربشاهي ان المتظاهرين الذين جاء بعضهم من مدن اخرى، اقتحموا احدى بوابات الحرم الجامعي quot;التي كانت مغلقة منذ الصباح ويجري فيها التدقيق في بطاقات الطلابquot;.
واعلنت وزارة الاستخبارات السبت انها اوقفت عددا غير محدد من الاشخاص يستخدمون quot;بطاقات طلاب مزورةquot; للمشاركة في تجمع quot;غير شرعيquot; في الجامعة.واكدت ان اولئك الاشخاص quot;دفعوا من طرف مجموعات سياسية منحرفة وعدائية للنظام لاثارة الشغب في الجامعةquot;.
وشهدت الجامعات الايرانية لا سيما في طهران، مؤخرا عدة تظاهرات ضد السلطة. واعتبر المركز الايراني للدفاع عن حقوق الانسان الذي تشرف عليه الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي في اخر تقرير نشره في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر ان حكومة احمدي نجاد شددت القمع ضد الطلاب والمدرسين والنقابيين.