موسكو: قال مصدر فى وزارة الخارجية الروسية اليوم، إن دبلوماسيين كبار من روسيا والولايات المتحدة سيناقشون فى بودابست يوم غد الخميس قضية الدرع الصاروخي.
وذكرت وكالة أنباء نوفوستى أن نائب وزير الخارجية سيرغى كيسلياك سيمثل الجانب الروسى فيما سيمثل الجانب الاميركى نائب وزيرة الخارجية لشؤون الرقابة على الأسلحة والأمن الدولى جون رود.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تنوي مواصلة مناقشة الافكار والمقترحات المتعلقة بالتعاون فى ميدان الدفاع المضاد للصواريخ بما فى ذلك رصد اطلاق الصواريخ المحتمل فى الشرق الاوسط.
يذكر أن هناك خلافات بين موسكو وواشنطن حول مسألة نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ فى أوروبا الشرقية حيث ان روسيا ترى أن الحجج والمبررات التي تقدمها الولايات المتحدة لنشر تلك العناصر قرب الحدود الروسية غير مقنعة.
وكان الرئيس الروسى قد إقترح على نظيره الاميركى استخدام محطة الرادار التى تستأجرها روسيا فى أذربيجان ومحطة الانذار المبكر التى يجرى انشاؤها فى جنوب روسيا بشكل مشترك لأغراض منظومة الدفاع المضاد للصواريخ .
كما عرض بوتين على بوش خلال لقائهما فى كينيبانكبورت فى الثانى من تموز/يوليو 2007 انشاء مركزين لتبادل المعلومات حول عمليات اطلاق الصواريخ فى موسكو وبروكسل.