مانيلا: وصل سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الى الفيليبين الاربعاء في زيارة تستمر ثلاثة ايام يلتقي خلالها بممثلين عن المتمردين المسلمين. وكان في استقبال سيف الاسلام مستشار الامن القومي الفيليبيني نوربيرتو غونزاليس.

ومن المقرر ان يلتقي سيف الاسلام في وقت متاخر من الخميس مع خمسة من ممثلي جبهة مورو الاسلامية للتحرير المنشقة في مانيلا كما سيلتقي بالرئيسة غلوريا ارويو ومستشار الامن القومي غونزاليس قبل ان يغادر البلاد الجمعة، حسب دبلوماسيين ليبيين.

وقالت حركة تحرير مورو الاسلامية المؤلفة من 12 الف عنصر، وتفاوض للتوصل الى السلام مع مانيلا، على موقعها على الانترنت ان سيف الاسلام سيلتقي بزعماء الحركة اضافة الى زعماء من جبهة مورو للتحرير الوطني التي تخلت عن الاعمال العسكرية.

وصرح دبلوماسيون ليبيون ان القذافي سيطلب من جبهة مورو الاسلامية الموافقة على الاندماج مع جبهة مورو للتحرير الوطني. وكانت جبهة مورو الاسلامية انفصلت عن جبهة مورو للتحرير الوطني العام 1978 وواصلت قتالها من اجل اقامة دولة اسلامية مستقلة في جزيرة مينداناو الجنوبية.

ولعبت ليبيا دور الوسيط الرئيسي في التوصل الى اتفاق بين الحكومة الفيليبنية وجبهة مورو للتحرير الوطني في 1996 التي اختارت الحكم الذاتي المحدود في مينداناو.

كما قدمت ليبيا، العضو في منظمة المؤتمر الاسلامي، مبالغ كبيرة لتطوير مناطق مينداناو الاسلامية. ويتوقع ان توقع جبهة مورو الاسلامية للتحرير اتفاقا نهائيا لانهاء العنف مطلع العام المقبل بعد الاتفاق على المسائل الشائكة.