أٍسامة مهدي من لندن: اطلقت القوات الاميركية في العراق اليوم 340 معتقلا لم تثبت ادانتهم بينما عثرت القوات على صواريخ من صنع ايراني واعتقلت 10 مسلحين .

وقالت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم انه تم تسليم مخبأ احتوى على صواريخ ايرانية الصنع الى قوات التحالف في قاعدة عمليات دلتا المتقدمة . وقال ضابط الارتباط من كازاخستان الملازم أول ألمز موكاشف quot;قامت عناصرمن فيلق الدفاع المدني العراقي بتسليَم 14 صاروخا ايرانيا عيار 107 ملم مع صواعق الى الجنود من كازاخستان حيث تبين انه قد تم تصنيع هذه الصواريخ في عام 2006 .
وقال قائد لواء تابع لقوات التحالف العقيد بيتر بيكر quot; لقد قام منتسبو الدفاع المدني من قبل بتسليم ذخيرة الى قوات التحالف ولكن هذه هي المرة الاولى التي تسلم فيها اسلحة ايرانية من الفيلق الى هذه القواتquot; . ويتخصص فيلق الدفاع المدني العراقي في ابطال العبوات الناسفة حيث يترأس هذا الفيلق اللواء عبد الرسول .

واضاف بيكرquot; هذا مؤشراخرعلى التعاون بين المسؤولين العراقيين والذين يريدون بصدق الحصول على مجتمع افضل . أنهم يعلمون ان هذه الصواريخ موجودة هنا بصورة غير قانونية وانها هنا لايذاء وقتل العراقيين وقوات الامن والتحالف والمدنيين الابرياءquot; . وقال quot;ان هذه اشارة عراقية للسيطرة على مناطقهم لجلب امن افضل ، ويجب على العراقيين ان يكونوا جزءا من الجهود الامنية وعمليات أعادة الاعمار وكلما كانت المنطقة اكثر استقرارا كلما استطعنا عمل مشاريع لغرض أنجاز بنايات تستوعب اكثر سواء في مجال الصحة او التعليم او الوقود وكل ما من شأنه ان يخدم العراقيينquot; .

وقد اعطت الوحدة الكازاخستانية الذخيرة الى وحدة من سلاح البحرية لابطال المتفجرات لغرض التحليل . وقامت الوحدة الكازاخستانية بتوفير الدعم لفريق أبطال المتفجرات الى قاعدة عمليات الدلتا المتقدمة .

ومن جانب اخر قالت القوات الاميركية انها القت القبض على 11 مسلحا خلال عمليات نفذت اليوم الخميس وأستهدفت شبكات القاعدة في العراق وسط العراق .

فقد اعتقلت شمال الحويجة قائدا للقاعدة في العراق مسؤول عن تقديم التسهيلات المالية واللوجستية لشبكة الارهاب في المنطقة . وأشارت التقارير الى كونه متورطا في اعمال الرشوة أضافة الى توفير الهويات المزورة ونقل وتسهيل تحرك الارهابيين الى داخل وخارج العراق . وتم اعتقال خمسة ارهابيين اخرين مشتبه بهم اضافة الى الشخص المستهدف .

كما القي القبض على شخص آخر مطلوب خلال عملية نفذت في مدينة الموصل الشمالية وإستهدفت قائدا بارزا للقاعدة في العراق يعمل على طول حوض نهر دجلة مرتبط مع مقدمي تسهيلات لمقاتلين اجانب وعناصر أرهابية بارزة في الموصل .كما ألقي القبض على ثلاثة إرهابين اخرين في الموقع بالاضافة الى الشخص المطلوب بدون حادث . ثم تم اعتقال مسلح أخر في سامراء خلال عملية أخرى أستهدفت مقدمي تسهيلات لمقاتلين أجانب .

وقال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق القائد سكوت ري quot;لن يجد الارهابيون الاجانب الذين قدموا الى العراق لدعم القاعدة الملاذ الامن لتنفيذ عملياتهم . سوف نستمر في تفكيك شبكاتهم بينما يستمرون في المكافحة من اجل بناء شبكاتهم.quot;

وعلى صعيد اطلاق المعتقلين فقد اطلقت القوات الأميركية في العراق اليوم سراح 340 معتقلا من سجونها لعدم ثبوت ادانتهم . اعلنت ذلك وزيرة حقوق الانسان العراقية وجدان سالم وقالت ان اللجنة الاميركية العراقية المشتركة تقوم بدراسة ملفات المعتقلين الأمنية كل ستة أشهر إلى جانب عملية مراجعة الملفات الخاصة بالمعتقلين الدورية خلال فترات الاعتقال.

ويقدر عدد المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية والاميركية بنحو 32 الفا بحسبما ذكرت الوزيرة العراقية .. موضحة ان من بين هذا العدد يوجد 18 ألف معتقل في سجن بوكا في بلدة أم قصر بمحافظة البصرة الجنوبية ونحو نصف هذا العدد في معتقل كروبر من مطار بغداد الدولي . واشارت الى ان معظم هؤلاء المعتقلين لم يعرضوا على القضاء داعية إلى الإسراع في الانتهاء من قضاياهم وضرورة دخول دائرة التسجيل الجنائي إلى جميع المعتقلات والسجون لتسجيل المعتقلين والتأكد مما إذا كانوا مطلوبين في قضايا أخرى .وقد بلغ عدد المعتقلين الذين اطلق سراحهم من السجون الأميركية منذ مطلع العام الحالي وحتى العاشر من الشهر الحالي 7510 معتقلين.