خسرو علي أكبر من طهران: قامت غواصتان ايرانيتان بمطاردة الطراد الأميركي القاذف للصواريخ quot;فيكسبرغquot; الذي كان متواجدا في المياه الايرانية ، ورغم ذلك لم تشر المصادر الايرانية الى حدوث اي اشتباك بين الطراد الاميركيوالغواصتين الايرانيتين.

وهذه المره الاولی التي تتواجه فيها سفينة حربية اميركية مع مجموعة من الغواصات الايرانية في الخليج الفارسي. وکان آمر سلاح البحر الايراني العميد بحری سياري قد اعلن قبل فترةفي مراسم يوم القوة البحرية للجيش الايراني انه تم انزال طراز جديد من الغواصات تحت اسم quot;الغديرquot; الی الماء ويمتاز هذا الطرازبقدرته علی الخروج من مدارات اجهزه السونار والرادارات.

وقال العميد بحری سياری ان الغواصات الايرانية قادرة کذلك علی استهداف عدة قطع بحرية معادية في وقت واحد واطلاق صواريخ بعيدة المدی باتجاه الاهداف الساحلیة.

وبحسب موقع quot;دبكاquot; التابع للجهاز الامني الاسرائيلي الذي کشف عن نبا تعقب الغواصات الايرانية للطراد الاميركيفان quot;معنی التطور الجديد في نظام الغواصات الايرانية يتمثل في ان الايرانيين قاموا اخيرا بانتاج منظومة اطلاق الصواريخ من الغواصات المتحرکة في اعماق المياه او انهم تسلموهاquot;.

يجدر الاشارة الى ان ايران كانت تستخدم سابقا انابيب الطوربيدات في الغواصات لاطلاق الصواريخ.