محادثات طهران وواشنطن قد تؤجل لما بعد الأضحى

واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الخميس تأجيل اللقاء الاميركي الايراني على مستوى الخبراء بخصوص امن العراق الذي كان مقررا في 18 كانون الاول/ديسمبر، لكنها حملت الجانب الايراني مسؤولية التاخير.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;كنا مستعدين تماما لعقد اللقاء في بداية الاسبوع المقبل، كما كان مقررا (..) لقد كانت لدى الجانب الاخر مشكلة تتعلق على ما يبدو بترتيب المواعيدquot;، مشيرا الى انه سيتم البحث في ترتيب موعد آخر.

وكان وكيل وزير الخارجية العراقي لبيد عباوى قال لوكالة فرانس برس في بغداد ان quot;اللقاء الايراني الاميركي ارجىء بسبب مشاكل فنية تتعلق بمواعيد المسؤوليين من كلا البلدينquot;. واضاف quot;الوزارة تعمل على تضبيط المواعيد المناسبةquot; مؤكدا انه quot;لم يتم تحديد موعد جديد للقاءquot;.

لكنه اكد ان quot;الموعد الجديد سيكون قريباquot;. وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اعلن الاثنين ان جولة رابعة من المحادثات حول امن العراق بين ايران والولايات المتحدة ستعقد في 18 كانون الاول/ديسمبر.

وقال زيباري ان quot;المحادثات ستكون فنية ليس على مستوى السفراء انما على مستوى الخبراءquot;، موضحا ان جولة المباحثات ستكون الرابعة لكنها quot;ليست الاخيرةquot;. واضاف ان quot;هذه اللجنة الفنية تتضمن خبراء في المجال الامني والعسكري والسياسي وستركز على القضايا الامنيةquot;.

وعقدت الولايات المتحدة وايران في بغداد حتى الان لقاءين على مستوى سفيريهما وآخر على مستوى الخبراء. وكان الهدف من هذه اللقاءات البحث في السبل التي تسهم في خفض مستوى العنف في العراق. والتقى السفير الاميركي في بغداد راين كروكر ونظيره الايراني حسين كاظمي قمي في العاصمة العراقية في 28 ايار/مايو و24 تموز/يوليو. كما عقد اجتماع على مستوى الخبراء في 6 اب/اغسطس كذلك في بغداد.

وقطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع ايران في 1979 وهي تتهمها بارسال اسلحة الى العراق وبتمويل مجموعات شيعية متطرفة فيه. وينفي الايرانيون ذلك معتبرين ان رحيل القوات الاميركية هو الشرط الاول لاعادة الامن الى العراق.