القدس: اعلن مسؤول اسرائيلي كبير الاثنين ان الموفد الاميركي الخاص لشؤون الامن في الشرق الاوسط الجنرال السابق جيمس جونز يبدأ الثلاثاء زيارة لاسرائيل تستغرق 24 ساعة يلتقي خلالها رئيس الوزراء ايهود اولمرت.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه ان quot;الجنرال جونز يأتي الثلاثاء الى المنطقة لمدة 24 ساعة وسيلتقي رئيس الوزراء اولمرت. وهو مكلف التحقق من ان اسرائيل والفلسطينيين يحترمون التعهدات التي نصت عليها خارطة الطريقquot; خطة السلام الدولية.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر عينت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس جونز في هذا المنصب بعد ان كان القائد السابق لقوات حلف شمال الاطلسي في اوروبا. وقالت رايس انه يفترض ان يساعد الجنرال جونز الفلسطينيين على quot;تطوير مفاهيم امنية افضلquot; لدولتهم المقبلة.

ويفترض ان يتعاون جونز مع الجنرال كيث دايتون الذي يساعد الفلسطينيين على تعزيز وتدريب الاجهزة الامنية واجراء الاتصالات في حال دعت الحاجة مع اجهزة الامن الاسرائيلية. ولم تحدد رايس بدقة مهام الجنرال جونز. لكنها قالت انه quot;سوف يعمل مع الاسرائيليين والفلسطينيين على مسائل امنية واسعة وسوف يعمل على تعزيز الامن لدى الطرفينquot;.