مدريد: انهى الزعيم الليبي معمر القذافي بعد ظهر الثلاثاء زيارة رسمية لاسبانيا تركزت على المسائل الاقتصادية بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية. واضاف المصدر نفسه ان طائرة القذافي غادرت مطار مدريد قرابة الساعة 45،15 ت غ متوجهة الى طرابلس.

وقبيل مغادرته، التقى القذافي العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس على غداء رسمي ركز خلاله الملك على التعاون بين البلدين وخصوصا في مجال الطاقة وعلى ضرورة مكافحة quot;آفة الارهاب المرعبةquot;.

وكانت المرة الوحيدة التي تحدث فيها القذافي الى وسائل الاعلام الاسبانية خلال حفل استقبال في بلدية مدريد ظهر الثلاثاء، حين قال في لهجة تصالح واضحة quot;لست هنا لالقاء دروس حول الاستعمار بشكل عام. ان ضفتي (المتوسط) شهدتا غزوات متبادلةquot;.

وفي خطابه اكد الزعيم الليبي ان الاسبان quot;لا يعتبرون اجانبquot; حين يأتون للعمل في ليبيا مشددا على quot;الثقافة والدم والجذور التي توحدquot; المغرب العربي واسبانيا. وقال quot;لدينا، من على الجانبين، الدماء نفسها (..) نحن اخوة واصدقاء وعلاوة على ذلك جيران في المتوسطquot;.

وخلال زيارة الزعيم الليبي، اشارت الحكومة الاسبانية الى quot;عقود محتملةquot; للمؤسسات الاسبانية تبلغ قيمتها الاجمالية 8،11 مليارات يورو في قطاعات الدفاع والطيران والطاقة والبنى التحتية.