فيينا: اظهرت احصائية نشرت نتائجها هنا اليوم ان نسبة النمساويين المتحفظين والمشككين بجدوى انضمام بلادهم للاتحاد الاوروبي في تزايد مستمر. واظهرت الاحصائية التي اعدها مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي ونشرت وكالة الصحافة النمساوية مقتطفات منها اليوم انه رغم تطمينات الساسة النمساويين لمواطنيهم بان النمسا جنت فوائد اقتصادية كبيرة نتيجة توسيع الاتحاد الاوروبي وضم 10 دول جديدة مطلع مايو 2004 فان غالبية النمساويين غير مرتاحين لانضمام بلادهم للاتحاد الاوروبي . واوضحت الاحصائية أن النمساويين يصنفون في المرتبة قبل الأخيرة من حيث عدم اقتناعهم بجدوى الالتحاق بالإتحاد الأوروبي يليهم البريطانيون الذين يحتلون المرتبة الاخيرة . وطبقا لهذه الاحصائية فان 58 في المائة من مواطني الدول ال27 الأعضاء في الإتحاد الأوروبي يؤكدون أهمية الاتحاد بالنسبة لاوروبا .

وصنف تقرير معهد الإحصاء الأوروبي (يوروبارومتر) لوكسمبورغ في طليعة الدول المؤيدة للاتحاد إذ تبلغ نسبة السكان المتحمسين للاتحاد والمقتنعين بفوائده 82 في المائة يليها بلجيكا بنسبة 74 في المائة .

وذكر التقرير أن مواقف بعض الدول الاعضاء من الإتحاد الاوروبي بدأت تتحسن بشكل ملحوظ في كل من فرنسا واليونان والسويد في حين تزداد سوءا في كل من سلوفاكيا واستونيا وبريطانيا. من جهة ثانية اعرب 53 في المائة من النمساويين الذين استطلعت اراؤهم عن ثقتهم التامة باداء حكوماتهم في حين كان المعدل العام في الاتحاد الأوروبي هو 47 في المائة.