إحياء حفل فلامنكو خاص للقذافي في مدريد

موسكو:اعلنت وزارة الخارجية الروسية الاربعاء ان روسيا مستعدة لمساعدة ليبيا للحصول على التكنولوجيا quot;النووية المدنيةquot;، في معرض الاعلان عن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى ليبيا في 23 و24 كانون الاول/ديسمبر.

ونقلت وكالة ريا-نوفوستي عن ميخائيل كامينين المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله quot;نحن مستعدون لمساعدة ليبيا للحصول على حقها غير القابل للتصرف بالحصول على النووي المدنيquot;.واضاف كامينين ان لافروف سيلتقي في اثناء زيارته الى ليبيا نظيره الليبي عبد الرحمن شلقم.

واوضح quot;سيحدث تبادل آراء حول مواضيع دولية واقليمية جارية، بما في ذلك العمل المشترك في اطار الامم المتحدةquot;.وقال quot;نحيي مشاركة ليبيا في اعمال مجلس الامن الدوليquot; مضيفا ان ليبيا قدمت quot;مساهمة في تعزيز نظام الحد من الانتشار النووي وحفظ السلام في افريقياquot;.

واكد كامينين quot;نحن مستعدون لتعاون وثيق مع ليبيا في اطار مجلس الامن الدولي، ونأخذفي الاعتبار مواقفنا المتطابقة حول اغلبية المشاكل الدوليةquot;.

ووقعت ليبيا مع فرنسا في 10 كانون الاول/ديسمبر عقودا بعدة مليارات يورو، لا سيما لشراء مفاعل او عدة مفاعلات نووية للطاقة، وذلك بمناسبة زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي الى باريس التي اثارت عاصفة انتقاد حتى من داخل الحكومة الفرنسية.

في 16 تشرين الاول/اكتوبر، انتخبت الجمعية العامة في الامم المتحدة ليبيا عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي لفترة 2008-2009.