كينشاسا: دعي جميع قادة الفصائل المسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية الى المشاركة في مؤتمر السلام حول كيفو الشرقية وكيفو الغربية (شرق) المقرر نهاية كانون الاول/ديسمبر، حسب ما اعلن احد المنظمين في كينشاسا الاربعاء.

وكانت السلطات الكونغولية اعلنت الاثنين تنظيم quot;مؤتمر حول السلامquot; اواخر كانون الاول/ديسمبر في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، في ختام لقاء لنواب ومندوبين عن المجتمع المدني من كيفو الشرقية وكيفو الجنوبية.

وسيبدأ هذا المؤتمر الذي يعقد في غوما عاصمة كيفو الشرقية، بمبادرة من الرئيس جوزف كابيلا، في 27 كانون الاول/ديسمبر، وفي حضور نواب واعضاء من المجتمع المدني ومندوبين عن مختلف المجموعات الاتنية في الاقليمين.وقال رئيس الجمعية الوطنية فيتال كاميري النائب من كيفو الجنوبية، ان هذا المؤتمر يهدف الى quot;وقف الحرب ... وارساء قواعد سلام دائم وتنمية حقيقيةquot;.

ومنذ نهاية آب/اغسطس، تشهد كيفو الشرقية مواجهات عنيفة بين القوات المسلحة الكونغولية التي نشرت فيها حوالى 25 الف رجل، وجنود متمردين التحقوا بالجنرال المخلوع لوران نكوندا يقدر عددهم بحوالى اربعة الاف.

ويطرح نكوندا التوتسي الكونغولي نفسه مدافعا عن اقليته ويرفض القاء السلاح على رغم الدعوات المتكررة من كينشاسا والامم المتحدة والضغوط الدبلوماسية الكثيفة وخصوصا من واشنطن التي شجعته على مغادرة البلاد.