باريس: اعلن مكتب الرئيس الفرنسي اليوم ان الرئيس نيكولا ساركوزي يستهل اليوم زيارة رسمية الى العاصمة الايطالية روما لعقد اجتماعات مع البابا بنديكتوس السادس عشر ورئيسي وزراء ايطاليا واسبانيا.

وقال المصدر ان ساركوزي سيلتقي بالحبر الاعظم في الفاتيكان للمرة الاولى منذ انتخابه رئيسا لفرنسا في مايو الماضي مضيفا ان المحادثات ستتناول عددا من القضايا الدولية والمسائل الروحية نظرا لكون فرنسا احدى الدول الكاثوليكية الرئيسية في اوروبا.

ومن المقرر ان يجري ساركوزي - بعد لقائه مع البابا - محادثات مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ونظيره الايطالي رومانو برودي لمناقشة المشروع الاوروبي - المتوسطي الذي طرحه ساركوزي.

ويهدف المقترح الفرنسي الى تهيئة بيئة اقتصادية وثقافية وامنية وسياسية مشتركة بين الدول المطلة على البحر الابيض المتوسط وتمتد من البرتغال الى الشرق الأوسط من اجل تعزيز التنمية في المنطقة.
ولقيت الفكرة حماسا من بعض بلدان المغرب العربي الا ان تركيا التي تعد طرفا فاعلا رئيسيا في المشروع تحفظت عليها مشيرة الى انها لن تقبل المشروع باعتباره تعويضا من الدرجة الثانية لاستبدال عضويتها في الاتحاد الأوروبي اذ ان ساركوزي اكد معارضته الشديدة لانضمام انقرة الى الاتحاد.