طهران-المنامة:وصف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي مراد مرجان ايران وتركيا بانهما quot;من اهم دول المنطقةquot; داعيا الى تنمية العلاقات بين البلدين. جاء ذلك في خلال اجتماع عقده هنا مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي مؤكدا في هذا السياق ان افتعال الازمات والنزاعات العرقية لن يصب في مصلحة دول المنطقة.

وقال مصدر في الخارجية الايرانية للصحافيين ان مرجان حث دول المنطقة الى quot;اقامة تعاون يضمن احلال الامن والسلام الاقليميينquot;. ونقل المصدر عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي دعوته في الاجتماع الدول الكبرى المعنية بملف بلاده النووي الى اعادة هذا الملف للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال ان متكي اوضح لمضيفه quot;انه ونظرا للتأكد من سلمية الملف النووي وازالة قلق بعض الدول فان ايران تنتظر ان تتخذ الدول المعنية قرارا شجاعا ومنطقيا يقضي باعادة هذا الملف الى الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. كما ذكر المصدر ان متكي quot;اشاد بالعلاقات التاريخية بين ايران وتركيا وقال ان وجود تركيا قوية ومتطورة يصب في مصلحة ايران معتبرا تعاون البلدين في مجال النفط والغاز انموذجا لتطوير العلاقات في شتى المجالات.

وقال ان وزير الخارجية الايراني quot;شدد على ضرورة مواصلة المشاورات بين مسؤولي البلدين على مختلف الاصعدةquot;. وقال انه اعرب لمرجان عن قدرة طهران وانقرة على القيام بدور مؤثر في ارساء الامن في العراق مؤكدا اهمية المواقف المشتركة للبلدين ازاء امن العراق ووحدة اراضيه.

يأتي ذلك في اعقاب توقيع البلدين في ال21 من نوفمبر الماضي عددا من الاتفاقيات الرامية الى زيادة حجم التبادل التجارى الذي بلغ حتى نهاية العام الماضي 6 مليارات دولار.

وبدأت ايران طبقا لمراقبين هنا تولي اهتماما كبيرا بتحقيق التقارب مع تركيا حيث زادت زيارات المسئولين الايرانيين منذ مطلع العام الجارى اليها كما تجرى حاليا اتصالات بين المسئولين في وزارتي خارجية البلدين لتحديد موعد الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني محمود أحمدى الى تركيا.

وكانت شبكة (ان تي في) الاخبارية قد ذكرت عبر موقعها على شبكة (الانترنت) العالمية ان البلدين اتفقا كذلك على بيع وشراء الكهرباء في ساعات الذروة وان تركيا وقعت اتفاقا مبدئيا مع ايران في أغسطس الماضي لمد خطوط الكهرباء التي يقدر ان تبلغ تكلفتها 5 ر1 مليار دولار.

ويشمل الاتفاق بناء ثلاث محطات تعمل بالغاز الطبيعي بطاقة ستة ألاف ميغاوات ومحطة تعمل بالطاقة المائية طاقتها 10 ألاف ميغاوات0 وتصدر ايران الكهرباء حاليا الى تركيا من خلال خطي كهرباء طاقتهما الاجمالية 250 ميغاوات.

وزير الخارجية الايراني يصل الى المنامة

على صعيد آخر، وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى المنامة اليوم للمشاركة في اجتماعات اللجنة البحرينية الايرانية المقرر أن تبدأ أعمالها غدا. وذكرت وكالة أنباء البحرين أن الوزير الايراني سيلتقي خلال زيارته بعدد من كبار المسؤولين البحرينيين لبحث سبل توطيد العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر ازاء جملة من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان في استقبال وزير الخارجية الايراني لدى وصوله مطار البحرين الدولي وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.