واشنطن: وقع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاربعاء على مشروع موازنة العام 2008 التي تتضمن 70 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية في العراق وافغانستان.

وكان الكونغرس حيث الغالبية ديموقراطية، قد آل على نفسه التصويت على الموازنة العام 2008 قبيل عطلة عيد الميلاد. ومشروع القانون المالي هذا البالغة قيمته 555 مليار دولار، يتضمن اعتمادا من 70 مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان دون الاشارة الى انسحاب الجنود الاميركيين كما كان يطالب النواب الديموقراطيون.

ونشر بوش مشروع القانون وهو على متن الطائرة الرئاسية في طريقه الى مزرعته كروفورد في تكساس (جنوب) حيث سيمضي عطلة اعياد نهاية السنة. ومنذ حصولهم على الغالبية في الكونغرس، حاول الديموقراطيون عبثا فرض جدول زمني لسحب القوات الاميركية من العراق مستخدمين سلاح الموازنة.

ويتمتع الديموقراطيون بغالبية مريحة في مجلس النواب لكنها غالبية بسيطة في مجلس الشيوخ والتي لا تسمح لهم بالامل في تفادي حق الرئيس في استخدام الفيتو الرئاسي. ذلك ان جورج بوش حذر على الدوام من انه سيرفض التوقيع على موازنة لا تتضمن تمويلا للعمليات الاميركية في العراق.

وحصل النواب الديموقراطيون في المقابل على زيادة اعتمادات في الموازنة لبرامج تتعلق بالسياسة الداخلية والتي كان يعارضها البيت الابيض في البداية. وانتهت مدة الموازنة السابقة في 30 ايلول/سبتمبر 2007.