بوغوتا: وافقت الحكومة الكولومبية الاربعاء على تفاصيل اقتراح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز للافراج عن ثلاثة رهائن يحتجزهم متمردو quot;فاركquot; الكولومبيون. واعلن وزير الخارجية الكولومبي فرناندو اراوجو موافقة بلاده في حضور المفوض الاعلى للسلام لويس كارلوس ريستريبو.

واوضح اراوجو امام الصحافيين ان حكومة اوريبي quot;اذنت بالمهمة الانسانيةquot; القاضية بالافراج عن الرهائن الثلاث quot;بحسب الصيغة التي اقترحهاquot; تشافيز في رسالة. واشار الى ان اوريبي كلف لويس كارلوس ريستريبو، المفوض الكولومبي الاعلى للسلام، ان يمثله في عملية الافراج. واضاف quot;لاسباب دستورية، ستحمل الطائرات التي ستتولى هذه المهمة شعار اللجنة الدولية للصليب الاحمرquot;.

تشافيز: لم يبق سوى الضوء الاخضر من بوغوتا للافراج عن الرهائن

واعلن تشافيز في مؤتمر صحافي انه لم يبق سوى الضوء الاخضر من الحكومة الكولومبية للافراج عن ثلاثة رهائن لدى حركة القوات الثورية المسلحة في كولومبيا (فارك). وقال تشافيز quot;الامر الوحيد الذي ينقصنا هو اذن الحكومة الكولومبيةquot;. واضاف ان وسائل الافراج عن الرهائن quot;وضعت حتى ادق التفاصيل مع قادة القوات المسلحة الثورية في كولومبياquot;.

وقال quot;نطلب من الحكومة الكولومبية التعاون معناquot;. ومن جهة اخرى، طلب تشافيز من الفرنسية الكولومبية انغريد بيتانكور ان تحافظ على الشجاعة ووعد بمواصلة العمل من اجل اطلاق سراح جميع الرهائن.

واوضح انه يأمل التوصل الى اطلاق سراح انغريد بيتانكور المحتجزة منذ 23 شباط/فبراير 2002 بعد اطلاق سراح الرهائن الثلاثة. وكانت القوات الثورية المسلحة الكولومبية وعدت في 18 كانون الاول/ديسمبر الافراج عن ثلاثة رهائن هم كلارا روخاس ابرز مساعدي انغريد بيتانكور، ونجلها البالغ من العمر ثلاث سنوات والبرلمانية الكولومبية كونسويلو غونزاليس.