انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في خطاب متلفز اليوم الاحد ان تركيا ستواصل عملياتها العسكرية في شمال العراق ضد متمردي حزب العمال الكردستاني. وقال اردوغان في رسالته الشهرية الى الامة quot;سنواصل استخدام الوسائل السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية بتصميمquot; لمحاربة انفصاليي حزب العمال الكردستاني.

واضاف quot;الهدف الوحيد للجيش التركي في الجهة المقابلة من الحدود كان وسيظل مخيمات هذه المنظمة الارهابية في شمال العراقquot;. وتابع اردوغان quot;ليس لدينا من هدف اخر سوى حماية امن شعبنا وحدودنا ووحدتناquot; مؤكدا مرة جديدة ان تركيا تحترم وحدة اراضي العراق واستقراره. وازاء تكثف اعمال العنف التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني نالت الحكومة التركية في تشرين الاول/اكتوبر موافقة البرلمان على التدخل عسكريا في شمال العراق الذي يستخدمه المتمردون قاعدة خلفية لعملياتهم في جنوب شرق الاناضول حيث تعيش غالبية كردية.

وشن الجيش التركي ثلاث غارات جوية على الاقل وعملية برية محدودة ضد حزب العمال الكردستاني منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر. واعلنت هيئة اركان الجيش التركي الثلاثاء مقتل ما بين 150 و 175 متمردا خلال الغارة الاولى التي شنت في 16 كانون الاول/ديسمبر والتي دمرت بحسب قوله حوالى 200 هدف بينها قواعد قيادة وتدريب ومراكز لوجستية ومخابىء وبطاريات مضادات جوية ومخازن اسلحة تابعة لحزب العمال الكردستاني.وهذا النزاع الذي يعود الى العام 1984 اوقع اكثر من 37 الف قتيل منذ ذلك الحين.